فاس : تراث الراحلين علال الفاسي و محمد حسن الوزاني بعيون الحاضر

42236 مشاهدة

فاس 10-12-2010 التأم مساء اليوم الجمعة بفاس أساتذة وباحثون في التاريخ والعلوم السياسية في ندوة استعادت جوانب من حياة وأعمال الزعيمين الراحلين علال الفاسي ومحمد حسن الوزاني.

وانكب المشاركون، بدعوة من حزب الوحدة والديموقراطية، على مساهمة الزعيمين البارزين في حركة التحرير الوطني، وفي بناء المغرب المستقل المتشبث بهويته ووحدة أبنائه.

واعتبر الباحثون أن تخليد مائوية ميلاد الراحلين علال الفاسي ومحمد حسن الوزاني يشكل لحظة قوية للتأمل في عمق فكر ومسار نضالي ورؤية وبلاغة ثورية في التعبير عن الأفكار.

ولدى استعراض مؤهلات الزعيمين اللذين طبعا تاريخ المغرب، سجل المتدخلون أنهما تقاسما حس الحداثة ورفض الفصل بين النظرية والممارسة والتوجه نحو أفق الحرية والبحث المتواصل عن تجديد الممارسات الدينية والسياسية والاجتماعية العتيقة.

وأبرزوا أن السياق الخاص المطبوع بالظروف الجيو-سياسية الدولية الصعبة والغليان الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الداخلي ساهما في بناء شخصية وفكر كل من علال الفاسي ومحمد حسن الوزاني.

ولاحظ المشاركون في اللقاء أن الزعيمين تقاسما أيضا تشبعهما بالانتماء العربي، الأمازيغي، الإسلامي والإنساني، الذي جعل منهما مناضلين كونيين للقضايا العادلة.

كما توقف اللقاء عند التشبث الراسخ للراحلين بقيم ومبادئ الوطنية الصادقة، والوحدة الوطنية والملكية الدستورية ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف.

فاس : تراث الراحلين علال الفاسي و محمد حسن الوزاني بعيون الحاضر
فاس : تراث الراحلين علال الفاسي و محمد حسن الوزاني بعيون الحاضر

وشكلت هذه الندوة فرصة لإطلاق نداء ملح لوحدات البحث الجامعية من أجل الانكباب على الدراسة الأكاديمية المعمقة لفكر الزعيمين تخليدا لصفحات هامة من تاريخ المغرب.

عذراً التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة