عيد الفطر غداً الأحد في السعودية والإمارات والكويت والأردن وفي قطر واليمن وسوريا ولبنان والأراضي الفلسطينية/جدة – (العربية) حسن الطالعي

35060 مشاهدة
أعلنت المحكمة العليا في السعودية رسمياً أن يوم غد الأحد 20-9-2009 هو أول أيام عيد الفطر بالمملكة.ودعت المحكمة العليا السعودية الأسبوع الماضي إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم السبت الموافق 29 رمضان.

وأكدت المحكمة في بيان سابق إمكانية تحرّي أهلة الشهور باستخدام المناظير ووسائل الرصد الحديثة، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، إلى جانب الرؤية بالعين المجردة.

كما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أن الأحد هو أول أيام العيد.

وأيضاً ثبتت رؤية هلال الشهر الجديد رسمياً في المملكة الأردنية الهاشمية والكويت وقطر والأراضي الفلسطينية.

وذكرت كل من اليمن وسوريا ولبنان أن عيد الفطر يحل غدا الأحد، وكذلك الوقف السني بالعراق.

وكانت ليبيا قد احتفلت اليوم السبت بأول ايام عيد الفطر وسط جدل يظهر للمرة الأولى في البلاد حول مشروعية العيد.

ولأول مرة، خرج العلماء والفقهاء في ليبيا ليشككوا في مشروعية العيد وكيف تكون هي الدولة الاسلامية الوحيدة التي تحتفل بهذا اليوم. إذ انتقد الدكتور حمزة ابوفارس، وهو داعية اسلامي ليبي، عبر برنامج في الفضائية الليبية مشروعية السبت اول ايام العيد.

وانضم اليه عضو لجنة الافتاء في ليبيا الاستاذ الدكتور عمر مولود عبدالحميد أستاذ الدراسات بجامعة الزاوية فيما كان لافتاً غياب أي عضو من أعضاء لجنة الافتاء على مستوى ليبيا المشكلة بقرار اللجنة الشعبية العامة عن ندوة أقامها التلفزيون الليبي في هذا الشأن.

وكان مركز الاستشعار عن بُعد بليبيا، وهو المختص بالعلوم الفلكية قد اصدر بياناً منذ 3 ايام، حدد فيه السبت الموافق 19 سبتمبر أول أيام عيد الفطر السعيد.

وتوقع تجمع يضم عدداً من الجمعيات والمراصد الفلكية العربية، في بيان فلكي موحد أصدروه أخيراً، أن يكون يوم غد (الأحد) الموافق 20 سبتمبر /أيلول أول أيام عيد الفطر للعام الهجري 1430، حسب إحداثيات مكة المكرمة.

وأشارت الجمعيات الفلكية الموقعة على البيان إلى أن رؤية الهلال بالعين المجردة ستكون ممكنة، لكنها فضلت استخدام وسيلة مساعدة بصرية كالمنظار أو التلسكوب، موضحة أن الهلال سيغرب في تمام الساعة 6.37 مساء.

عيد الفطر غداً الأحد في السعودية والإمارات والكويت والأردن
عيد الفطر غداً الأحد في السعودية والإمارات والكويت والأردن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.