عيد الاضحى: العرض من الأغنام والماعز لعيد الأضحى يفوق الطلب، والقطيع بصحة جيدة

78469 مشاهدة
قال السيد عبد الرحمان بلكحل رئيس قسم سلسلة الإنتاج الحيواني بوزارة الفلاحة والصيد البحري، إن العرض من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لهذه السنة يفوق الطلب وأن القطيع بصحة جيدة.

وأوضح السيد بلكحل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،أن هذا العرض يقدر 9 ر6 مليون رأس من بينها 3 ر4 مليون رأس من ذكور الأغنام، و 6 ر2 مليون رأس من الماعز وإناث الاغنام، ملاحظا ان هذا العرض كافي لسد الطلب من الأضاحي الذي يناهز هذه السنة 1 ر5 مليون رأس.

وبخصوص الحالة الصحية للقطيع ، أكد السيد بلكحل أنها جيدة بالنظر للموفورات الكلئية الناتجة عن الموسم الفلاحي 2008 /2009 وكذا عمليات التسمين المكثفة والجهود التي يبذلها مربو الماشية لتحسين طرق تربية وتدبير القطيع.

واشار من جهة اخرى الى ان أثمنة الأضاحى تتراوح حاليا ، ما بين 38 و 40 درهم للكيلوغرام الحي بالنسبة لسلالة تمحضيت والسلالات الاخرى ،وما بين 42 و 45 درهم للكيلوغرام الحي بالنسبة لسلالة السردي، مضيفا ان هذه الاثمان تختلف باختلاف الجودة والصنف وسن الأضحية ومكان البيع وكذا الفترة التي تفصل عن العيد.

ولاحظ إن هذه الأثمان عرفت ارتفاعا طفيفا حدده في 5 في المائة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية .

وقال رئيس قسم سلسلة الإنتاج الحيواني بوزارة الفلاحة والصيد البحري ، انه بالنظر إلى أن عيد الأضحى يشكل مناسبة لمربي الماشية لتحسين مدخولهم، من المرتقب أن يفوق رقم المعاملات 2 ر7 مليار درهم سيتم تحويل مجلمه إلى المناطق القروية ، مضيفا أن هذا المبلغ سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بهذه المناطق.

العرض من الأغنام والماعز لعيد الأضحى يفوق الطلب، والقطيع بصحة جيد
العرض من الأغنام والماعز لعيد الأضحى يفوق الطلب، والقطيع بصحة جيد

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz