عودة اميناتوحيدرلم تكن تحت أي ضغط بل تمت وفق منطق إنساني بطلب من دول صديقة وشقيقة

15331 مشاهدة
الرباط 21 – 12- 2009 قال السيد خالد الناصري وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة إن عودة أميناتو حيدر إلى المغرب لم تكن تحت أي ضغط بل تمت وفق منطق إنساني بطلب من دول صديقة وشقيقة.

وأوضح السيد الناصري، الذي استضافته قناة “ميدي 1 سات ” مساء أمس الأحد ضمن برنامج “المغرب العربي في أسبوع “، أن المغرب لبى نداء الدول الصديقة باعتباره “دولة ذات حضارة كبيرة لا يمكن إلا أن يتعامل بهذا الترفع، وأن خصوم المغرب من مصلحتهم الترويج ل “رواية الضغط الضالة والمضلة”.

وأضاف أن ” ملف حيدر ماهو إلا شجرة أراد من يروج له أن يخفي بها الغابة التي هي موضوع عميق جدا والمتمثل في إجراء مفاوضات من أجل الوصول إلى حل سياسي متوافق عليه”.

وأكد السيد الناصري أن الجزائر و(البوليساريو) تتملصان من الدخول في مفاوضات جدية، مشيرا إلى أن المقاربة الجزائرية “عقيمة هدفها الوحيد والأوحد عرقلة المفاوضات، بينما تلتقي المقاربة المغربية مع مطالب الدول العظمى وتوجه الأمم المتحدة من أجل الدخول في مفاوضات جدية والتوصل إلى حل سياسي متوافق عليه”.

وأوضح أن الدول التي تدخلت لدى المغرب أكدت أن القانون المغربي يطبق فوق مجموع تراب المملكة كونه “ضمانة كبيرة”، مضيفا أن دخول حيدر تم وفق ما يفرضه عليها القانون المغربي، خلافا لما كانت قد رفضته في المرة الأولى وكان سببا في مغادرتها التراب الوطني.

وقال السيد الناصري إن ” خصوم المغرب حركوا حيدر كدمية لخدمة مخططات استراتيجية معروفة لا علاقة لها بحقوق الإنسان وأرادوا أن يجعلوها مدخلا لإضعاف المغرب، فكان مدخلا لتقوية موقعه”.

وشدد على أن المغرب كتلة متراصة لا يمكن أن يتسرب إليها أي دخيل أو مساس بقناعات راسخة بجدية موقفه الذي يلتقي مع إرادة المنتظم الدولي .

وأكد السيد الناصري أن المنتظم الدولي متفق في الدخول دون مضيعة للوقت في جولة خامسة من المفاوضات لإيجاد حل جدي للقضية، مبرزا أن المجتمع الدولي يعرف أنه سيجد في المملكة المغربية المحاور الجدي للخروج ب “حل وسط وجدي يكفل ممارسة السيادة المغربية في نطاق الحكم الذاتي من أجل طي صفحة الماضي وبناء صرح مغرب عربي قوامه الأخوة والتصالح والتعاون”. MAP

Aminatou haidar ::  اميناتو حيدر
Aminatou haidar :: اميناتو حيدر
Aminatou haidar ::  اميناتو حيدر
Aminatou haidar :: اميناتو حيدر

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz