عمدة روتردام : المبادرة الملكية ستمكن المغرب من الانخراط بدون رجعة في المسار الديمقراطي

14178 مشاهدة

روتردام/ وجدة البوابة : وجدة – 16-3-2011 ثمن عمدة روتردام السيد أحمد بوطالب الإصلاحات الدستورية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم تاسع مارس.

عمدة روتردام : المبادرة الملكية ستمكن المغرب من الانخراط بدون رجعة في المسار الديمقراطي
عمدة روتردام : المبادرة الملكية ستمكن المغرب من الانخراط بدون رجعة في المسار الديمقراطي

 

وأكد السيد أحمد بوطالب (من أصل مغربي)، خلال لقائه بالوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج السيد محمد عامر، أمس الثلاثاء بروتردام أن المبادرة الملكية ستمكن المغرب من الانخراط بدون رجعة في المسار الديمقراطي.

وعبر العمدة، من جهة أخرى، عن ارتياحه للنجاح الذي حققته الجالية المغربية المقيمة بهولندا في مختلف المجالات، منوها بإسهاماتها القيمة في التطور السوسيو-اقتصادي لهذا البلد وقدرتها على الاندماج في المجتمع الهولندي.

وشكل هذا اللقاء أيضا مناسبة لبحث برنامج الشراكة بين الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وعمدية روتردام.

واتفق الجانبان، بهذا الصدد، على تنظيم مهرجان ثقافي مغربي بشراكة مع بلدية روتردام وتنظيم رحلات استطلاعية إلى المملكة لفائدة الشباب المغربي المقيم بهولندا.

ويقوم السيد عامر بزيارة عمل إلى هولندا تمتد إلى غاية 19 مارس الجاري لإجراء لقاءات تواصلية مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالدوائر القنصلية بكل من أمستردام وروتردام وأوترخت ودين بوش.

وفي هذا السياق، عقد السيد عامر، أمس بروتردام، لقاء مع أفراد الجالية المغربية تم خلاله تسليط الضوء على مختلف المبادرات التي اتخذتها الحكومة لاسيما في المجالين الثقافي والاجتماعي، مثل مشروع إنجاز مركز ثقافي بأمستردام والإجراءات الأخيرة لفائدة الجالية والتي تهم على الخصوص إعفاء القاصرين أبناء الجالية من رسوم التمبر البيومتري.

وذكر الوزير خلال هذا اللقاء بما تضمنه الخطاب الملكي من إصلاحات دستورية، والاعتراف بالأمازيغية كتراث وطني لجميع المغاربة وتكريس الحريات الفردية والجماعية واستقلال القضاء والفصل بين السلط وتكريس مبدأ الانخراط في الجهوية.

وأكد الوزير أن فتح هذه الأوراش التي أعلن عنها جلالة الملك ستمكن المملكة من الدخول إلى نادي الدول الديمقراطية.

كما أبرز بالمناسبة الإنجازات والمكتسبات التي حققها المغرب منذ اعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه المنعمين، والتي جعلت المملكة تحقق قفزة نوعية في مختلف المجالات.

من جانبهم، عبر أفراد الجالية المغربية عن اعتزازهم بما جاء في الخطاب الملكي، معبرين عن استعدادهم للتعبئة من أجل المساهمة في هذه الأوراش الهامة.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz