عبد النبي الجراري الفنان والملحن المغربي في ذمة الله

18217 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة –  29-9-2011 انتقل إلى عفو الله صباح اليوم الخميس بأحد مستشفيات الرباط، الفنان والملحن المغربي عبد النبي الجراري، أحد رواد الموسيقى المغربية، بعد معاناة مع المرض، وذلك عن عمر 87 عاما.

ويعد الفنان الراحل عبد النبي الجراري، وهو من مواليد الرباط سنة 1924، من المساهمين في وضع الأسس الأولى للأغنية المغربية، بمواهبه المتعددة وطموحاته وحبه للموسيقى والفن.

وكان الفنان الراحل الجراري من أمهر العازفين على آلة البيانو، وقد أفرد لهذه الآلة مساحة واسعة أحيانا في بعض ألحانه، كما هو الشأن مثلا في قصيدة “أتظن”، كما أنه غنى في بداية حياته الفنية الكثير من القطع ولحن بعض المعزوفات الموسيقية.

ومن بين الأغاني التي وضع ألحانها الفنان الراحل عبد النبي الجراري “ابتسم يا غزال، “أسرار الجمال”، “مناجاة عصفور”، “أقبل الصبح”، “الصباح الجديد”، “سوق أغنامك يا فلاح”، “عيد الربيع بشر يا طوير” و”أرض الجمال”.

ويبقى برنامج “مواهب” الذي كان يعده الفنان للتلفزة المغربية منذ انطلاق بثها في ستينيات القرن الماضي، مدرسة تخرج منها جل الأصوات المغربية الكبيرة التي لمعت في سماء الموسيقى والغناء بالمغرب والوطن العربي، ومن بينهم عبد الهادي بلخياط، نعيمة سميح، محمود الادريسي، سميرة بن سعيد، عزيزة جلال، ليلى غفران، المرحومة رجاء بلمليح، البشير عبده، أنور حكيم، محمد الغاوي، والملحنين عبد القادر وهبي وعبد اللطيف السحنوني وعز الدين المنتصر وغيرهم كثير.

عبد النبي الجراري الفنان والملحن المغربي في ذمة الله
عبد النبي الجراري الفنان والملحن المغربي في ذمة الله

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz