عبد الله بليندة، اللاعب الدولي والمدرب السابق للمنتخب المغربي في ذمة الله

14848 مشاهدة

انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم الأربعاء , بإحدى مصحات الرباط , اللاعب الدولي السابق في صفوف المنتخبين الوطنيين لكرة اليد وكرة القدم عبد الله أجرى الملقب ب”بليندة” عن سن 59 عاما إثر وعكة صحية مفاجئة.

اللاعب الدولي والمدرب السابق للمنتخب المغربي عبد الله بليندة في ذمة الله
اللاعب الدولي والمدرب السابق للمنتخب المغربي عبد الله بليندة في ذمة الله

وكان الفقيد قد بدأ مسيرته الرياضية كلاعب لكرة اليد قبل أن يشده عشق الكرة المستديرة حيث كان هو والعربي مويسة اللاعبين الوحيدين اللذين يلعبان في صفوف

في صفوف الفريقين الوطنيين لكرة اليد وكرة القدم في آن واحد.

وارتبط اسم بلنيدة باتحاد الفتح الرياضي الذي فاز معه بكأس العرش عامي 1973 بأكادير ضد الاتحاد الزموري للخمسيات ( 3-2) حيث وقع هدفين من الثلاثة وعام 1976 في طنجة على حساب النادي القنيطري ( 1-0) .

وبعد اعتزاله اللعب ولج الفقيد عالم التدريب حيث أشرف على تدريب العديد من الأندية في المغرب والخليج العربي منها بالخصوص الفتح والرجاء واتحاد تواركة وأولمبيك خريبكة واتحاد طنجة ونادي بني ياس الإماراتي .

كما تولى الفقيد تدريب المنتخب الوطني عام 1993 خلفا لعبد الخالق اللوزاني وقاده إلى الفوز في المباراة الأخيرة بملعب مركب محمد الخامس بالدار البيضاء على منتخب زامبيا (1-0) وبالتالي التأهل إلى نهائيات كأس العالم بالولايات المتحدة الأمريكية .

وكان آخر منصب تولاه عبد الله بليندة, وهو أستاذ للتربية البدنية, الإشراف على تدريب المنتخب الوطني لكرة القدم للاعبين المحليين

و.م.ع.

عبد الله بلنيدة، اللاعب الدولي والمدرب السابق للمنتخب المغربي في ذمة الله
عبد الله بلنيدة، اللاعب الدولي والمدرب السابق للمنتخب المغربي في ذمة الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.