عبد الفتاح الهمام والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة اأنكاد يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بشأن اعادة بناء سوق امليلية

13020 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 2 شتنبر 2011، ترأس والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة انكاد السيد عبد الفتاح الهمام مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بشأن اعادة بناء سوق امليلية بوجدة بين كل من الجماعة الحضرية لوجدة ممثلة من طرف عمر حجيرة رئيس المجلس البلدي و الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بوجدة و المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء بوجدة من جهة و جمعية تجار سوق امليلية ممثلة من طرف رئيسها ابراهيم عزيزي من جهة اخرى.

و قد تمت عملية التوقيع بمقر ولاية الجهة الشرقية بوجدة يوم الاثنين 29 غشت 2011، و ذلك تبعا للحريق الذي شب بسوق امليلية بوجدة ليلة الخميس – الجمعة 25 – 26 غشت 2011، و الذي اتى على جل المتاجر المتواجدة بهذا السوق و السلف التي كانت متوفرة بها.

و جاء قرار الاتفاقية اعتبارا للعواقب الوخيمة التي خلفها هذا الحادث على التجار و رغبة من الجماعة في المساعدة على تجاوز هذا الوضع عن طريق تقديم الدعم الضروري لتجار السوق في مثل هذه الظروف، و نزولا عند رغبة التجار المعنيين بالامر و الذين رفضوا عرض الجماعة بهدم و اعادة بناء السوق من جديد وفق هندسة و مواصفات حديثة مقترحين بدل ذلك اعادة بناء محلاتهم بانفسهم على ان تقوم الجماعة بمواكبتهم عن طريق الاشغال العامة التكميلية. و من بين ماتم الاتفاق و التراضي عليه:

– المادة الاولى : موضوع الاتفاقية

تهدف هاته الاتفاقية الى تحديد شروط اعادة و بناء محلات سوق امليلية بوجدة عقب الحريق الذي اتى عليه، و تحديد مساهمة اطراف الاتفاقية لانجاز هذا المشروع بهدف السماح بعودة الحياة التجارية الى السوق المذكور في اسرع وقت.

– المادة الثانية : التزامات الجمعية :

— تلتزم جمعية تجار سوق امليلية بضمان قيام جميع تجار السوق بهدم و اعادة بناء محلاتهم على نفقتهم الخاصة وفق الشروط المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

— تتبع انجاز تصميم طبغرافي للسوق عن طريق مهندس مساح لتحديد مواقع و مساحة المحلات و الموافقة عليه.

— الموافقة على التصميم الهندسي للمحلات الذي يوضح مواصفاتها الهندسية التي يجب ان تحظى كذلك بمصادقة الجماعة.

— التعهد بوضع التجهيزات الداخلية ( داخل المحلات ) من طرف التجار الخاصة بالكهرباء و التطهير.

— الالتزام باتمام اشغال الهدم و اعادة البناء في اجل اقصاه ثلاثة اشهر ابتداء من تاريخ التوقيع على هاته الاتفاقية .

— تسوية جميع الخلافات التي قد تنشا بين التجار او مستخدميهم او بين اصحاب حق الاستغلال.

– المادة الثالثة : التزامات الجماعة الحضرية لوجدة

— التكفل بمصاريف الدراسات التقنية و الهندسة الخاصة باعداد التصميم الطبغرافي و التصميم الهندسي.

— انجاز الاشغال التي تهم المرافق الجماعية العامة للسوق: بناء سور خارجي وضع الابواب، تبليط الممرات، بناء مرافق صحية، بناء مسجد و تسقيف السوق طبق المواصفات التي سيحددها التصميم الهندسي.

— المساهمة في انجاز الاشغال الباطنية المتعلقة بشبكة الماء الشروب و شبكة التطهير بتنسيق مع الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بوجدة.

— دراسة طلبات الترخيص بهدم و اعادة بناء المحلات المقدمة من طرف التجار و الحسم فيها داخل اجل 10 ايام ابتداء من تاريخ وضعها.

— تقوية شبكة الانارة العمومية بمحيط السوق.

— تتبع جميع الاشغال التقنية و تذليل الصعوبات التي تعترضها الى غاية فاتح يوليوز 2012.

— اعفاء التجار من اداء واجبات الكراء الى غاية فاتح يوليوز 2012…

– المادة الرابعة : التزامات الوكالة المستقلة لتوزيع الماء ز الكهرباء بوجدة

تلتزم الوكالة بعد موافقة مجلسها الاداري ب:

— اعفاء جميع الاشغال التقنية المبرمجة بالسوق سواء من طرف الجماعة او التجار من اداء الواجبات المفروضة لفائدة الوكالة.

— المساهمة في انجاز الشبكة الباطنية الخاصة بالتطهير بتنسيق مع الجماعة و كذا احداث فواهات لمحاربة الحريق.

– المادة الخامسة: التزامات المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء

— اعادة تهيئة الشبكة الداخلية للسوق الخاصة بالكهرباء، على ان يتحمل التجار تكاليف زضع العدادات و التجهيزات الضرورية للربط بالكهرباء داخل المحلات.

— تعميم العدادات على جميع المحلات و محاربة ظاهرة الربط غير القانوني عن طريق عدادات مشتركة، و ذلك بناء على موافقة الجماعة.

– المادة السادسة : تتبع الانجاز

تحدث لجنة لتتبع تنفيذ الاتفاقية و انجاز الاشغال تضم ممثلين عن الجماعة الحضرية، باشوية وجدة، الوقاية المدنية، الوكالة الحضرية، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء، المديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء، جمعية تجار سوق امليلية. و تجتمع اللجنة بمبادرة من اي طرف تحت رئاسة باشا مدينة وجدة..

– المادة السابعة : تسوية الخلافات

في حالة ظهور اية خلافات حول تاويل بنود الاتفاقية يعرض الامر على تحكيم الوالي.

– المادة الثامنة : المصادقة على الاتفاقية

بالنظر الى حالة الاستعجال المرتبطة بوضعية السوق يتم التوقيع على الاتفاقية على ان تعرض لاحقا و في اقرب فرصة للمصادقة من طرف المجلس البلدي لوجدة او اية هيئات مركزية اخرى..

عبد الفتاح الهمام والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة اأنكاد يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بشأن اعادة بناء سوق امليلية
عبد الفتاح الهمام والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة اأنكاد يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بشأن اعادة بناء سوق امليلية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz