عاجل: قطار المناخ يصل محطة وجدة

28645 مشاهدة

وجدة البوابة: مولود مشيور:

وصل صباح اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2016 ” قطار المناخ ” إلى مدينة وجدة. وكان في  محطة الاستقبال والي جهة الشرق ورؤساء المصالح الخارجية وبعض المسؤولين الأمنيين والعسكريين. وقام الوفد بجولة عبر مختلف عربات القطار المجهزة بعروض وسائطية متعددة ذكية وتفاعلية بهدف تفسير الظواهر المناخية.واستمع الوفد إلى الشروحات العلمية الخاصة بالمناخ واطلع المسؤولون المحليون أيضا على الحالة الراهنة للمناخ، وآثار تغيراته من خلال المعرض المقام داخل القطار الفريد من نوعه.

ويعد ” قطار المناخ ” إحدى مبادرات مخطط العمل الذي أعده المكتب الوطني للسكك الحديدية لمواكبة الدورة ال 22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) الذي سينعقد بمراكش ما بين 7 و18 نونبر القادم.

وبعد زيارة الوفد الرسمي، توافد عدد من تلاميذ المدارس التعليمية وجمعيات مدنية على محطة قطار وجدة، للإطلاع على المعرض المتنقل بداخل عربات ” قطار المناخ “.وقد هيأ باحثون مغاربة وأجانب وسائل بيداغوجية للتحسيس والتوعية والتعريف بالقضايا البيئية والتأثيرات المناخية.

وبعد مدينة وجدة، من المنتظر أن يتوجه ” قطار المناخ ” إلى مدينة فاس التي سيحل بها يومي 30 و 31 من الشهر الحالي، وفق برنامج الرحلة، الذي يشمل 12 مدينة على صعيد المملكة. وهي الدار البيضاء، الرباط، القنيطرة ، مكناس، فاس، تازة، وجدة، الناضور، خريبكة، آسفي، وأخيرا مراكش باعتبارها محطة النهاية، حيث سيبقى القطار مفتوحا لعموم الزوار خلال الفترة الممتدة من 20 اكتوبر إلى 18 نونبر المقبل.

مولود مشيور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.