ظاهرة التسول والإنتشار المخيف

37167 مشاهدة

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف(( لأن يحمل أحدكم حزمة من حطب ويحتطب خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه ))أو كما قال صلى الله عليه وسلم ,,
للاسف انتشرت ظاهرة التسول بشكل كبير يدعوا للقلق , فمن المعلوم ان ظاهرة التسول ظاهرة غير حضارية ولكن للاسف تفشّت في جميع دولنا العربية ..وحتى وصلت تلك العادة الى الشبكة العنكبوتيه في الدردشات والمنتديات والجوالات !!فأصبح لمهنة التسول أساليب وطرق كثيره بغض النظر التسول في الشوارع التي يعتبرها البعض مصدر رزق لهم الا ان بعضهم اصبح مهووساً بتلك العادة التي لا تطور الانسان ولاتجلعه يعتمد على نفسه بل يعتمد على الاخرين بإعالته .هل تعتقد عزيزي القارئ إنك عندما تتصدق بالمال لهم تساعدهم ام تزيد من معاناتهم بتكاسلهم عن العمل والسعي في الارض لطلب الرزق ولخدمة المجتمع ؟

فماهي أسباب التسول وكيف نواجه هذه الظاهره ؟التسول كالحمى , ظهورها في المجتمع يعني ان هناك مرضا او امراضا تفشت تحتاج الى حلول قد يكون بعضها صعب المنال على المدى القصير.

فمن هذه الامراض,1. الفقر وانخفاض مستوى المعيشه:

هذه اكبر مشكله وحلها صعب ان يتم في سنه او سنتين وقد يصعب لعشرات السنين, فهو مرتبط بكثير من القضايا الشائكه والصعبه مثل الدخل القومي وكيفيه توزيعه على شرائح المجتمع وقد يمتد الى السياسه الخارجيه للبلد

2. الياس:

عندما يتمكن الياس من الانسان, فإنه لا ينظر الى الفرص السانحه امامه لتطوير حياته, وكل مايُفكر فيه هو انه مسكين فقير ليس بيده ان يفعل اي شيئ.حل هذه المشكله يكمن في تعزيز دور الدين المتمثل في المساجد واماكن تجمع الجمعيات الخيريه لبث الامل في النفوس والتوكل على الله في جميه الامور.

3.البطاله:عندما ينتشر الشباب العاطل عن العمل ولا يجد من يأخذ بيده ليُدله كيف يفجر مواهبه, فطبيعي ان تتجه فئه منهم الى التسول كطريقه لكسب لقمه العيش.وحل هذه المساله صعب جدا نظرا لارتباطها بكثير من القضايا واولها الفقر ثم انخفاض الوازع الديني لدى الفرد.

4. ضعف دور الجمعيات المخصصه للاطفال المشردين:

عندما يفقد الطفل والديه او تتفكك الاسره ,سيكونون وليمه سهله لجماعات التسول .والحل يكمن في تفعيل دور هذه الجمعيات رغم ان الامر كله يرتبط بالدخل القومي لاي دوله.

هناك اسباب كثيره لانتشار هذه الظاهره, وتختلف من بلد للاخر, فاحيانا يكون البلد غنيا لكن تنتشر هذه الظواهر نظرا لانتشار العماله السائبه الوافده وهذا الامر منتشر في البلدان الخليجيه..

ظاهرة التسول
ظاهرة التسول

اترك تعليق

2 تعليقات على "ظاهرة التسول والإنتشار المخيف"

نبّهني عن
avatar
nada razi
ضيف

hadihi dahra khatira jidan 3al mojtmaratina al 3arabia wayajbo atasadi lah wa chokran lakom

maha rani
ضيف

ckokran lakom 3ala hadihi al marloumat al kayma tanksssssssss

‫wpDiscuz