طنجة : مكتبة الأعمدة تعيد فتح أبوابها

16795 مشاهدة

طنجة / وجدة البوابة : وجدة – 18- 12- 2010- تم أمس الخميس بطنجة افتتاح مكتبة “كولون” (الأعمدة) التي تعد فضاء هاما للثقافة بطنجة، وذلك بعد أشغال تأهيلها التي استغرقت عدة أشهر.

وقد تميز حفل الافتتاح بحضور نخبة من رجالات الأدب مغاربة وأجانب، ووالي جهة طنجة – تطوان السيد محمد حصاد وقنصلي إسبانيا وفرنسا بطنجة.

ويتضمن برنامج هذا الحفل الذي يتواصل إلى غاية غدا السبت قراءات لمجموعة من النصوص وتوقيع مؤلفات ولقاءات مع عدد من الكتاب المغاربة والأجانب الذين تربطهم علاقات قوية بهذه المكتبة كالطاهر بن جلون وخوان غويتسولو وجون هوبكينز.

وأوضح مسؤولو هذا الفضاء بهذه المناسبة، أن “الأعمدة التي كان سيكون مصيرها كالعديد من المكتبات التي أقفلت أبوابها قد تمكنت من البقاء بفضل تدخل الأديب الفرنسي بيير بيرجي العاشق لطنجة ، الذي “اختار الاستثمار في هذا المشروع الإنساني”.

وأضافوا أن “المكتبة، الغير متخصصة، تتطلع إلى المساهمة في نسج روابط أدبية وثقافية بين مختلف الدول”.

وكان يتردد على هذه المكتبة التي تعد فضاء للقاء والمعرفة، أسماء كبرى لأدباء كصامويل بيكيت وجان جونيه وخوان غويتسولو ومارغريت يورسنر وادريس الشرايبي وتينيس ويليامز ومحمد شكري وأمين معلوف.

طنجة : مكتبة الأعمدة تعيد فتح أبوابها
طنجة : مكتبة الأعمدة تعيد فتح أبوابها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.