طنجة : إصدار الدليل السياحي لمشروع المنتزه الطبيعي “بوهاشم” بشمال المغرب

52214 مشاهدة

طنجة / وجدة البوابة : وجدة -5-4-2011- أصدر مجلس جهة طنجة، بتعاون مع مجموعة من الشركاء، مؤخرا، الدليل السياحي والثقافي لمشروع المنتزه الطبيعي “بوهاشم” الواقع في الجهة الغربية من سلسلة جبال الريف بشمال المغرب. 

ويضم هذا الدليل السياحي، الذي يأتي إصداره ضمن جهود تشجيع السياحة البيئية والثقافية بالمنطقة تحت شعار “مجال طبيعي وثقافي متميز”، مجموعة من المعلومات العملية حول الأماكن السياحية والمعالم الثقافية بمنطقة بوهاشم، بالإضافة إلى رصده للخصائص الطبيعية والاجتماعية لسكان المنطقة.

ويمتد مشروع المنتزه الطبيعي بوهاشم على مساحة إجمالية تفوق 105 ألف هكتار، من بينها 44 ألف هكتار بإقليم شفشاون والباقي موزع بين العرائش وتطوان، تشكل الغابات حوالي 45 في المائة منها، ويضم ساكنة تقدر بحوالي 50 ألف نسمة موزعة على حوالي 170 تجمعا بشريا.

وأشار الدليل إلى أن دراسة أجرتها مصالح المياه والغابات سنة 1995 أبانت عن غنى هذه المنطقة بمجموعة من الأصناف الإحيائية النادرة، من بينها 16 صنفا نباتيا أصليا، بالإضافة إلى 34 صنفا من الثدييات النادرة، يرجح اختفاء اثنين منها على الأقل لحد الساعة.

على المستوى الثقافي، يرصد الكتاب الخصائص الاجتماعية لسكان منطقة بوهاشم الموزعين على أربعة قبائل من منطقة “جبالة”، والذين تميزهم خصائص بشرية واجتماعية ولغوية مختلفة عن باقي جهات المغرب، بالإضافة إلى وجود ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش، الذي يعتبر واحدا من أكبر المزارات الروحية بالمغرب إذ يستقطب سنويا أزيد من 200 ألف زائر.

وبالنظر لشساعة مساحة مشروع المنتزه الطبيعي، يقترح الدليل السياحي على الزوار 13 مدارا مختلفا من حيث المحطات والخصائص، موزعة ما بين المدارات البيئية والسياحية والدينية، بالإضافة إلى مدارات شاملة للاطلاع على مختلف مميزات هذه المنطقة.

كما عمل معدو الدليل السياحي، المنجز بتعاون مع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وجمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بشراكة مع المندوبية الإقليمية للسياحة بتطوان، على جرد مجموعة من التعاونيات والجمعيات العاملة في مجال الأنشطة المدرة للدخل عبر تثمين المنتجات المجالية، التي تعتبر واحدة من بين الرافعات الأساسية للاقتصاد التضامني المحلي.

طنجة : إصدار الدليل السياحي لمشروع المنتزه الطبيعي "بوهاشم" بشمال المغرب
طنجة : إصدار الدليل السياحي لمشروع المنتزه الطبيعي "بوهاشم" بشمال المغرب

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

1 تعليق على "طنجة : إصدار الدليل السياحي لمشروع المنتزه الطبيعي “بوهاشم” بشمال المغرب"

نبّهني عن
avatar
mohamed karmoun
ضيف

من خلال الدليل الذي أصدر مؤخرا لم يتم الإعتماد على سكان المنطقة الذين لهم خبرة يمكن أن تكون لها فوائد أكث على السائح أو المتتبع لمشروع بوناشم لكن هيهاتِِ٠٠٠٠٠٠؟

‫wpDiscuz