ضرورة إخضاع الأساتذة الذين تم تكليفهم بتدريس مواد غير مواد تخصصهم لتكوين مستمر حرصا على مصلحة المتعلمين واحتراما لمواد التخصص

117798 مشاهدة

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: “ضرورة إخضاع الأساتذة الذين تم تكليفهم بتدريس مواد غير مواد تخصصهم لتكوين مستمر حرصا على مصلحة المتعلمين واحتراما لمواد التخصص”.

عمدت بعض نيابات أكاديمية الجهة الشرقية إلى سد الخصاص في أطر التدريس بالتعليم الثانوي عن طريق تكليف أساتذة بتدريس مواد غير مواد تخصصهم بذريعة ما يسمى المواد المتآخية ، وهي ذريعة غير مقبولة بيداغوجيا لأن لكل مادة مميزاتها وخصائصها وطرائق تدريسها، ومن قبيل المجازفة القول بأنها متآخية ، فشتان بين مادة اللغة العربية ومادة التربية الإسلامية على سبيل المثال لا الحصر ، وما يقال عن هاتين المادتين يقال عن غيرهما من المواد. وإذا جاز لمدرس التربية الإسلامية أن يدرس العربية في مستوى التعليم الثانوي والعكس لمجرد أن لغة التدريس هي العربية، فنفس الحكم ينطبق على كل المواد التي تدرس بالعربية علما بأنه لا يكفي المدرس أن يستعمل اللغة العربية في تدريس مادة تخصصه ليكون قادرا على تدريس مادة اللغة العربية. ولهذا إذا ما كانت نيابات أكاديمية الجهة الشرقية تعاني من نقص في أطر تدريس بعض المواد، ولم تجد ما تسد به الخصاص فعليها في المقابل أن تخضع من تكلفهم بتدريس مواد غير مواد تخصصهم إلى تكوين مستمر حرصا على مصلحة المتعلمين واحتراما للتخصص . وفي غياب البعد البيداغوجي لدى المكلفين بالموارد البشرية في نيابات الجهة الشرقية فإن مبلغ علمهم هو توفير من يسد الخصاص بغض النظر عن صلاحيته أو عدمها . ولم يخطر ببال النواب في الجهة الشرقية مجرد فكرة استشارة مفتشي المواد التي تم سد الخصاص فيها من غير الأساتذة المختصين الشيء الذي يعني المجازفة بمصير المتعلمين . وقد تكشف الزيارات الصفية للأساتذة المكلفين بتدريس غير مواد تخصصهم عن عدم أهليتهم أصلا ، وحينئذ سيكون على السادة النواب ومن كلفوهم بتدبير الخصاص أن يحلوا هذا المشكل بعد انطلاق الدراسة . ومن المعلوم أن أكاديمية الجهة الشرقية تتوفر على مركز تكوين مستمر إذا لم يوظف في هذه الحالة فمتى سيوظف ؟ وإن إخضاع مجموعة من الأساتذة لتكوين مستمر من أجل وضعهم في الطريق الصحيح لتدريس مواد غير مواد تخصصهم أجدى من معالجة حالاتهم بطريقة فردية حيث يخصص تكوين مستمر لكل واحد على حدة . وعلى المسؤولين وضع مصلحة المتعلمين فوق كل اعتبار فيما يخص هذا الموضوع وفي أقرب وقت ممكن قبل أن ينعكس ذلك سلبا على مصلحة المتعلمين .ونأمل ألا يفهم من ذلك رغبة المفتشين في مقابل على التكوين المستمر، فإنني شخصيا مستعد لتكوين من هم في حاجة إلى تكوين من أجل مصلحة أبنائنا ومن أجل مادة سمعة اللغة العربية دون مزايدة على أحد.

ضرورة إخضاع الأساتذة الذين تم تكليفهم بتدريس مواد غير مواد تخصصهم لتكوين مستمر حرصا على مصلحة المتعلمين واحتراما لمواد التخصص
ضرورة إخضاع الأساتذة الذين تم تكليفهم بتدريس مواد غير مواد تخصصهم لتكوين مستمر حرصا على مصلحة المتعلمين واحتراما لمواد التخصص

اترك تعليق

4 تعليقات على "ضرورة إخضاع الأساتذة الذين تم تكليفهم بتدريس مواد غير مواد تخصصهم لتكوين مستمر حرصا على مصلحة المتعلمين واحتراما لمواد التخصص"

نبّهني عن
avatar
لمريجة .عين بني مطهر
ضيف
لمريجة .عين بني مطهر

نتيجة سوء التدبير طهر مصطلح جديد الا وهو””” الحصانة “”فالاستاد الدي يشتغل في جرادة قنفودة تويست واد الحيمر…لا يستطيع حتى المسوؤل الاول عن القطاع ان يكلفه بمهمة خارج جماعته وداخل النبابة رغم ان القانون يسمح له بدلك.فيلتجىء الى جلول على جساب التلاميد فما معنى تكليف استادة التربية الاسلامية بتدريس اللغة العربية’..ويعترف بدلك المفتش المحترم عندما يقول بضرورة تكوبن.لمادا هده الظاهرة فقط في عين بني مطهر ولمريحة. هل هي مناطق من الدرجة الثالثة ام…وقد صرح مرارا المسوؤل عن الموارد البشرية بان المنطقتبن يرفض الاساتدة الالتحاق بها.

محمد شركي
ضيف
إلى أستاذ اللغة العربية بعمر بن جلون إذا ما وجد نص يلزم مفتش المادة بالتدريس فأنا مستعد للمهمة أما أنني دفعت أستاذة التربية الإسلامية لتدريس العربية فأنت تعرف أيها المنافق الحقيقي أنني لست أنا الذي قررت تكليف أساتذة ما يسمى المواد المتآخية بتبادل الأدوار والمهام وعليك أـن توجه الكلام للوزارة أما أنا فقد قمت بما يجب من توجيه لها أمام الناس كما قلت وعلنا وأرجو أن تملك مثقال ذرة من شجاعة وتكشف عن هويتك لألقنك درسا في الأخلاق فاتك فجعلت تصفني بالنفاق وأنت تعلم جيدا إن كنت بالفعل مدرس اللغة العربية أن النفاق ليس من شيمي .
أستاذ مادة اللغة العربية بعمر بن جلون
ضيف
أستاذ مادة اللغة العربية بعمر بن جلون

حل أخر لماذا لا يتطوع صاحب المقال ويدرس اللغة العربية باعدادية عمر بن جلون بدل أستاذة التربية الاسلامية؟ لماذا تبارك دفع الاستاذة الى التدريس بل وتحث عليها في ذلك.وأمام الناس وفي العلن تقترح حلولا؟هذا نقاق ما بعده نفاق ولا حول ولا قوة الا بالله…..

لمريجة .عين بني مطهر
ضيف
لمريجة .عين بني مطهر

انا اتفق مع صاحب المقال الا انني اختلف معه في عدم ادراج السبب الحقيقي لهده الوضعية الا وهو سوء التدبيرللموارد البشرية والنمودج في لعدادية عمربن جلون حيث تم تكليف استادة التربية الاسلامية لتدريس مادة اللغة العربية وهي باعترافها تقول ما عندي مع العربية غبر الخير…وفي اعدادية لمريجة تم حدف ساعات قانونبة في مادة التربية البدنية عواض تكليف استاد مع العلم ان النيابة تتوفر على فائض مهم من اساتدة مادة التربية البدنية.كما ان النيابة التجات الى الغاء حصة الجمعية الرياضية باعداديةعمر بنجلون مع العلم ان جميع التلاميد يؤدون واجبات الجمعية الرباضية

‫wpDiscuz