صدمة ورهبة وحسرة .. القصة الكاملة لـ"ملعب الموت" بتارودانت‬

وجدة البوابة30 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ شهرين
صدمة ورهبة وحسرة  .. القصة الكاملة لـ"ملعب الموت" بتارودانت‬
رابط مختصر

كانت السّماءُ مكفهرة اللّون، لكن ذلك لمْ ينلْ من حماسِ الجمهورِ الذي حجّ في أمسية الأربعاء إلى قرية إيمي نتيارت، دائرة إيغرن بتارودانت، لتشْجِيعِ فريقهِ في مباراة نهائية تحوّلت إلى مأتمٍ كبيرٍ، بعدما جرفت الفيضانات 7 أشخاصٍ كانوا يتابعون أطوارَ المباراة من منصّة “ملعبِ الموت” غالبيتهم شيوخ لم تستطع أجسادهم مقاومة قوّة التّيار المائي.

Drame inondations Taroudant Douar Tizrt6 431591553 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

حسرة وحزن وفراق

بينَ ضاجٍّ في الشّكوى وغارقٍ في الحسْرة، هكذا بدا المشهد صباح اليوم الخميس في دائرة إيغرن بتارودانت، وهي تستعدُّ لدفنِ جثثَ شبابها اليافعين وشيوخها الذين لقوا حتفهم مساء أمسِ، إثر الفيضانات التي عرفتها جماعة إيمي نتيارت، حين كانوا يتابعون مقابلة في كرة القدم بين فريق ينتمي إلى الدوار، وفريق دوار مجاور في إطار دوري محلي يهمُّ دواوير الجماعة.

واقفاً أمام منزلهِ الذي اكتنف حزنا دفينا، يحكي محمد بوزين، وهو أحدُ اللاعبين في الدّوري المحلي، فقد والده: “كنا فرحين ومُنتشين بأجواءِ المباراة.. بعد انتهاء مباراة التّرتيب بدأت تسقط أمطار خفيفة، وبدأت المباراة النّهائية. كنا نستعدُّ للعب، والجمهور يهتف للاعبين، حتى فوجئنا بالسّيول. توفي والدي وخالي. أنا حزين”.

Drame inondations Taroudant Douar Tizrt2 244935123 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

وأضاف الشّاب لجريدة هسبريس الإلكترونية: “كان والدي في المدرجات، حيث يوجد الحمام.. كان النّاس يطالبونهم بالنّزول لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى برّ الأمان.. لقد جرفته المياه ولم نستطع إنقاذه والآخرين بسبب قوة السّيول”.

ملعب الموت

وحسبِ شهادات اسْتقتها هسبريس من مكان الحادث فقد كانت السّاكنة المحلية تعلمُ أنّ الملعب يوجد على واد، وقد تمّ افتتاحه بعدما تمّ إصْلاحه، علماً أنه “موجود في ذلك المكان منذ أكثر من 35 سنة”.

Drame inondations Taroudant Douar Tizrt 701256038 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

وبالعودة إلى شريط انتشرَ بعد ساعات من وقوع الفاجعة، يظهر أنّ حفل تدشين الملعب الذي جرفته السّيول حضره عدد من المسؤولين بالجماعة القروية إيمي نتيارت، التابعة لدائرة إيغرم، وكذا أعيان الدوار. وينتقدُ شاب وهو يقف بجوار الملعب “المطمور” تأخر حضور الإسعاف والطبيب، موردا: “كان يمكن أن يُنقذ هؤلاء، لكن السّلطات تأخرت ولم تكن في الموعد”.

ويكشف شاب يرتدي قميصا يمثّل فريقه المحلي في حديث لهسبريس أنّ “عدد الضّحايا أكثر مما تمّ إعلانه”، وأضافَ: “إنها فاجعة.. لقد توالت الصّيحات والدعوات، بينما فرق الإنقاذ لم تصل إلى المكان حتى انتهى كل شيء. الوادي هاجمنا وحاصرَ الجميع، وغمر الملعب”.

Drame inondations Taroudant Douar Tizrt3 288483111 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

“شفت الموت قدام عيني”

وتابع الشّاب اليافع: “أنقذنا طفلاً صغيراً، أما الباقون فكانوا رجالاً كباراً لم يتمكنوا من مقاومة التّيار”، وزاد: “باغتتنا المياه. كنا نتسامح مع جيراننا وعائلاتنا. كنا نعرفُ أن الموت “هادي جات”. رأيتُ الجثث تطفو في الوادي. تذكَّرتُ والدتي وحاولت بكل ما أوتيت من قوة أن أنقذ الباقين، لكن لم أستطع..مازلت صورهم أمام عيني.. شفت الموت قدام عيني”.

وقال مصدر من المكان إنّ السلطات قامت ببناء سور صغير كان يصدّ الوادي، لكنّه لم يقاوم قوة السّيول الجارفة التي كانت محمّلة بالأحجار، خاصة أن المنطقة لم تشهد منذ أكثر من 60 سنة مثل هذه الفيضانات.

Drame inondations Taroudant Douar Tizrt4 804797776 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

الجيش يحل بمكان الواقعة

وحلّ عامل إقليم تارودانت بالمكان بعد ساعات من وقوع الحادث، وقال إنه “تلقى تعليمات ملكية ومن عند وزير الداخلية منذ اللحظة الأولى للواقعة، إذ تعبأت جميع الوحدات من الجيش والدّرك الملكي والوقاية المدنية من أجل التّدخل بكل الوسائل لإنقاذ الناجين”.

وأفادت السلطات المحلية لإقليم تارودانت بأنه تم العثور على شخص مسن مصاب بجروح متفاوتة الخطورة، إثر الفيضانات التي عرفتها جماعة إيمي نتيارت دائرة إيغرم.

Drame inondations Taroudant Douar Tizrt8 295743845 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

وأضافت السلطات ذاتها أنه تم نقل المصاب إلى مستشفى بلدية إيغرن، من أجل تلقي الإسعافات، في وقت يستمر البحث عن شخص واحد يعتبر في عداد المفقودين.

وأبراز المصدر ذاته أن الأشخاص السبعة الذين لقوا مصرعهم هم 6 مسنين وشاب يبلغ من العمر 17 سنة، كانوا يتابعون مقابلة في كرة القدم بين فريق ينتمي إلى الدوار، وفريق دوار مجاور في إطار دوري محلي يهم دواوير الجماعة.

المصدرهسبريس - عبد السلام الشامخ

اترك تعليق

avatar

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن