صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة ضيعة نموذجية لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة بإقليم الفقيه بنصالح

110006 مشاهدة

الكريفات/الفقيه بنصالح – قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الاثنين بمنطقة اولاد هاتن بالجماعة القروية الكريفات (إقليم الفقيه بنصالح)، بزيارة تفقدية لضيعة نموذجية لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة، تابعة لشركة (أولياكابيتال) بلغت الاستثمارات التي رصدت لها 164 مليون درهم.
– 164 مليون درهم قيمة الاستثمارات التي رصدت لهذه الضيعة النموذجية

– المشروع يندرج في إطار البرنامج الإجمالي لغرس 10 آلاف هكتار بشجر الزيتون باستثمارات تبلغ 2ر2 مليار درهم

– مشروع هام يتماشى مع المعايير الدولية للحفاظ على البيئةوبهذه المناسبة، وقف جلالة الملك على مختلف التقنيات والبرامج التي وضعت من أجل ضمان نجاح هذا المشروع النموذجي، والتي تسعى لإنتاج زيت الزيتون ذات جودة عالية في أفق الاستجابة للطلب العالمي المتزايد على هذه المادة الحيوية.

كما اطلع جلالة الملك على تقنيات السقي الموضعي المعتمدة بهذه الضيعة، والتي يندرج إحداثها في إطار مواكبة مشاريع مخطط المغرب الأخضر الرامي إلى تحديث القطاع الفلاحي وتثمين المنتوج.

وإلى جانب التجهيزات الخاصة بالسقي الموضعي الفردي، تضم الضيعة محطة لضخ المياه والتسميد ومحطة للأرصاد الجوية ومرافق إدارية.

ومن جهة أخرى، يروم المشروع المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة تادلة أزيلال من خلال تحسين دخل الفلاحين وتقليص مستوى الفقر إلى جانب المحافظة على البيئة عبر التدبير المستدام للتربة والموارد المائية.

وبفضل اعتماد تقنيات للإنتاج تقوم على اقتصاد الماء وحماية البيئة تراعي المعايير المعتمدة دوليا، سيمكن المشروع ، الذي يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 820 هكتار ( تم غرس 586 هكتار فيما سيتم غرس 234 هكتار خلال السنة الجارية) ، من تحقيق معدل مردودية يناهز 12 طنا من الزيتون في الهكتار وإنتاج سنوي من الزيتون يصل إلى 9000 طن، فضلا عن إنتاج 1620 طنا من زيت الزيتون سنويا.

ويتضمن المشروع إنشاء وحدة لاستخراج زيت زيتون بكر ممتازة موجهة للتصدير، ستكون جاهزة في يونيو المقبل، بطاقة استيعابية تصل في مرحلة أولى إلى 360 طن في اليوم، قبل أن ترتفع في مرحلة ثانية إلى 720 طن في اليوم (حموضة أقل من صفر فاصلة 15 بالمائة).

وسيمكن المشروع، الذي يشكل أيضا دعامة تربوية لفائدة الطلبة والمتدربين، من توفير 60 ألف يوم عمل أي ما يعادل 300 منصب عمل قار إضافة إلى تشغيل 30 إطارا وتقنيا، كما يراهن على إشراك 120 فلاحا (600 هكتار) في مرحلة أولى و400 فلاح (2000 هكتار) في مرحلة ثانية.

ويندرج المشروع في إطار برنامج عام لشركة (أولياكابيتال) يهم غرس 10 آلاف هكتار بأشجار الزيتون باستثمار إجمالي يبلغ مليارين و200 مليون درهم، يعد الأكبر من نوعه على الصعيد الإفريقي.

ويشمل إنشاء ضيعات فلاحية حديثة ومندمجة لإنتاج زيت الزيتون في المناطق الرئيسية لإنتاج زيت الزيتون بالمغرب.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة ضيعة نموذجية لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة بإقليم الفقيه بنصالح
صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة ضيعة نموذجية لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة بإقليم الفقيه بنصالح

وجدة البوابة: وكالة المغرب العربي للانباء

انشاء حول رحلة مدرسية الى ضيعة فلاحية عصرية, ضيعة فلاحية عصرية, انشاء حول رحلة دراسية الى ضيعة فلاحية عصرية, موضوع عن رحلة مدرسية الى ضيعة فلاحية عصرية, انشاء قمتم برحلة دراسية الى ضيعة فلاحية عصرية, انشاء حول ضيعة فلاحية عصرية

اترك تعليق

1 تعليق على "صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة ضيعة نموذجية لإنتاج زيت الزيتون البكر الممتازة بإقليم الفقيه بنصالح"

نبّهني عن
avatar
خديجة ابازين
ضيف

في الحقيقة انا ابحث عن ضيعة سيدي عياش
لانني ساذهب مع المدرسة

‫wpDiscuz