صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي لجهة مكناس تافيلالت

19979 مشاهدة
إميلشيل – اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الجمعة بالجماعة القروية لإميلشيل ، على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي بجهة مكناس تافيلالت والذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 908 مليون وخمسمائة ألف درهم .
جلالة الملك يطلع على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي لجهة مكناس تافيلالت

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا البرنامج الطموح ، الذي سيتم إنجازه خلال الفترة ما بين 2010 و 2012 ويهم إحداث 86 مؤسسة تعليمية وتوسيع مؤسسات أخرى بإحداث 314 حجرة دراسية وبناء وتوسيع 83 داخلية ، موزعة ما بين النيابات الإقليمية الست بجهة مكناس تافيلالت (إفران وميدلت والرشيدية والحاجب ومكناس وخنيفرة ) .

ويروم البرنامج الرفع من جودة المنظومة التربوية ، وذلك انسجاما مع ما تم تسطيره في إطار البرنامج الاستعجالي ( 2009 – 2012 ) ، الذي وضع من أجل تصحيح وتدارك ما اعترى تطبيق مشروع إصلاح منظومة التربية والتكوين من اختلالات ، وإعادة تنظيم الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية والرقي بالأداء التربوي والتدبيري للمؤسسات .

ويتوزع برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي بالجهة ما بين تخصيص مبلغ 5ر675 مليون درهم لإحداث 86 مؤسسة تعليمية (64 بالمائة منها بالعالم القروي) وبناء وتوسيع 83 داخلية (تسعون بالمائة منها بالعالم القروي) ، ورصد مبلغ 233 مليون درهم لتوسيع المؤسسات التعليمية من خلال إحداث 314 حجرة دراسية جديدة 156 منها بالعالم القروي.

وعلى المستوى الإقليمي ، يهم برنامج توسيع وتأهيل عرض التعليم المدرسي بإقليم الرشيدية إحداث 16 مؤسسة تعليمية جديدة وتوسيع مؤسسات أخرى ببناء 93 حجرة دراسية جديدة ، إلى جانب بناء وتوسيع 17 داخلية ، وتأهيل 512 مؤسسة تعليمية هي المشاريع التي رصدت لها اعتمادات مالية تناهز 301 مليون ومائة ألف درهم.

أما البرنامج ذاته على مستوى إقليم ميدلت فيهم إحداث 15 مؤسسة تعليمية جديدة وتوسيع مؤسسات أخرى ببناء 41 حجرة دراسية جديدة ، إضافة إلى بناء وتوسيع 22 داخلية وتأهيل 258 مؤسسة تعليمية بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 238 مليون و600 ألف درهم.

وكان جلالة الملك قد أعطى في نونبر الماضي بورزازات الانطلاقة الرسمية لإنجاز برنامج وطني لتوسيع عرض التعليم المدرسي والذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 12 مليار و760 مليون درهم.

ويهم البرنامج إحداث 1246 مؤسسة تعليمية وتوسيع مؤسسات أخرى بإحداث 4745 حجرة دراسية وبناء وتوسيع 846 داخلية.

ويعد برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي المحطة الثالثة ، على طريق تفعيل مشاريع البرنامج الاستعجالي ، بعد إعطاء انطلاقة إنجاز البرنامج الوطني لتأهيل المؤسسات التعليمية ، والذي رصد له غلاف مالي بقيمة ثلاثة ملايير درهم وكذا توقيع عقود تنمية الجامعات المغربية ، والتي تتطلب تعبئة اعتمادات مالية تصل إلى 12 مليار و600 مليون درهم.

وبهذه المناسبة أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تسليم حافلتين للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ منطقة إميلشيل ، تم اقتناؤهما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

SM Le Roi Mohammed VI  جلالة الملك محمد السادس يطلع على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي لجهة مكناس تافيلالت
SM Le Roi Mohammed VI جلالة الملك محمد السادس يطلع على برنامج توسيع عرض التعليم المدرسي لجهة مكناس تافيلالت

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz