صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدشن محطة القطارالجديدة بفاس

38950 مشاهدة
فاس – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الجمعة ، على تدشين محطة القطار الجديدة بفاس والتي تم إنجازها باستثمارات مالية بلغت سبعين مليون درهم .
جلالة الملك يدشن محطة القطار الجديدة بفاس

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي ، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق المحطة الجديدة التي تم تشييدها على مساحة إجمالية تبلغ عشرين ألف متر مربع منها أربعة آلاف مترا مربعا مغطاة .

وتضم المحطة ، التي تم إنجازها خلال 28 شهرا ، بهوا للمسافرين يفوق خمس مرات مساحة بهو المحطة القديمة بالإضافة إلى ساحة تبلغ مساحتها 7500 مترا مربعا ومرآبا يتسع لمائة سيارة وشبابيك للتذاكر ومجموعة من المحلات التجارية التي أقيمت على مساحة تسعمائة متر مربع .

ويندرج إحداث المحطة في إطار السعي إلى توفير محطة جديدة للمسافرين بمواصفات عصرية ومواكبة الارتفاع الحاصل في نقل المسافرين وتحسين الخدمات المقدمة للزبناء وإنشاء مركب متعدد الخدمات ، إلى جانب مواكبة التأهيل الحضري لمدينة فاس .

كما يأتي تشييد المحطة الجديدة ، التي سيمكن استغلالها من توفير مائة وعشرين منصب عمل قار ، في إطار تفعيل برنامج شامل وضعه المكتب الوطني للسكك الحديدية بهدف عصرنة محطات السكك الحديدية عبر ربوع المملكة .

ويشمل هذا البرنامج ، الذي رصدت له استثمارات مالية بقيمة ثمانمائة مليون درهم أربعين محطة .

وببناء هذه المحطة يكون المكتب الوطني للسكك الحديدية قد شيد بمدينة فاس معلمة تليق بمكانتها التاريخية والسياحية ، تعكس تخلي المكتب عن المنظور التقليدي الذي كان يعتبر المحطة مجرد نقطة عبور القطار للمدينة وتعويضه بمفهوم جديد يجعل منها مركزا نابضا بالحياة .

ومن المنتظر أن تشهد المحطة مجموعة من التوسيعات الجديدة في إطار الشطر الثاني لإنجازها ، وذلك من خلال توسيع الأماكن التجارية ورفع الطاقة الاستيعابية لمرآب السيارات .

وستمكن هذه الأشغال ، التي ستستمر ثمانية عشر شهرا وترصد لها استثمارات بقيمة ستين مليون درهم ، من رفع عدد المحلات التجارية من عشرة إلى خمسة وثلاثين محلا وتوفير أربعمائة وستين موقفا جديدا للسيارات .

وفي إطار البرنامج الطموح الذي وضعه المكتب الوطني للسكك الحديدية لاقتناء قاطرات كهربائية وتجديد العربات ، اطلع جلالة الملك على أول قطار يشتمل على نموذج للقاطرات الجديدة والعربات التي تم تجديدها .

وتندرج القاطرة الكهربائية الجديدة في إطار برنامج يرمي إلى مواكبة مشاريع توسيع شبكة المكتب الخاصة بحركة المسافرين ونقل البضائع واللوجستيك ، ويشمل اقتناء عشرين قاطرة عصرية باستثمارات مالية تبلغ ثمانمائة مليون درهم ، فيما تدخل عملية تجديد العربات في إطار استراتيجية المكتب الرامية إلى تحسين شروط الراحة داخل القطار وذلك من خلال تجديد ثلاثمائة عربة خلال الفترة ما بين 2009 و2011 بغلاف مالي يناهز ستمائة مليون درهم .

وتضم حظيرة المكتب الوطني للسكك الحديدية حاليا 97 قاطرة كهربائية وأربعين قاطرة بالديازال ، إلى جانب 348 عربة بسعة إجمالية تصل إلى 25495 مقعدا .

inauguration gare train fes   جلالة الملك يدشن محطة القطار الجديدة بفاس
inauguration gare train fès جلالة الملك يدشن محطة القطار الجديدة بفاس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz