صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدشن بالدار البيضاء مركزا للأشخاص المسنين

36681 مشاهدة

الدار البيضاء – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، محفوفا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الخميس بعمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، على تدشين مركز للأشخاص المسنين، تم إنجازه في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باعتمادات مالية بلغت ثمانية ملايين و290 ألف درهم.
جلالة الملك يدشن بالدار البيضاء مركزا للأشخاص المسنين

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذا المركز الذي تم إحداثه في إطار برنامج محاربة الهشاشة، ويستفيد منه 180 مسنا في اليوم.

ويسعى المركز، الذي أقيم على مساحة 420 مترا مربعا، إلى تمكين المستفيدين من خدمات وأنشطة تحسيسية وتوعوية ترفيهية وثقافية ورياضية وفنية وتكوينية ودينية وطبية.

ويضم المركز قاعات للتكوين والاستماع ومحاربة الأمية والمطالعة والصلاة والخدمات الطبية، إلى جانب فضاءات للاستقبال والترفيه ومرافق إدارية وصحية. كما يتضمن المشروع محلات تجارية تم إحداثها لتوفير مداخيل قارة لتسيير المركز.

ويعد المركز، الذي تتولى إدارته جمعية “الحوار” ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (أربعة ملايين و50 ألف درهم) والجماعة الحضرية (800 ألف درهم) ومقاطعة أنفا (مليونين و640 ألف درهم) و”جمعية مبادرة” (400 ألف درهم) ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن (400 ألف درهم).

وبهذه المناسبة، قدمت لجلالة الملك شروحات حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا، برسم الفترة ما بين 2005 و2009، والتي تتضمن برمجة 306 مشاريع باعتمادات مالية تبلغ 118 مليون و779 ألف و488 درهم.

وتبلغ مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إنجاز هذه المشاريع، التي يستفيد منها أزيد من 107 ألف نسمة، حوالي 67 مليون و407 ألف درهم.

وتتوزع هذه المشاريع، التي تساهم في إنجازها 238 جمعية، ما بين 72 مشروعا في إطار البرنامج الأفقي و222 مشروعا في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي و32 مشروعا برسم برنامج محاربة الهشاشة.

كما تتوزع على مستوى برمجتها ما بين 13 مشروعا سنة 2005 و84 مشروعا سنة 2006 و64 مشروعا سنة 2007 و74 مشروعا سنة 2008 و71 مشروعا سنة 2009.

أما بخصوص المشاريع، التي تمت برمجتها برسم سنة 2010، فتستفيد من اعتمادات مالية بقيمة عشرة ملايين و802 ألفي درهم موزعة ما بين مليون و980 ألف درهم للبرنامج الأفقي وأربعة ملايين و800 ألف درهم لبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وأربعة ملايين و22 ألف درهم لبرنامج محاربة الهشاشة والتهميش.

وتروم برامج ومشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعم النساء والشباب وإدماجهم اجتماعيا واقتصاديا، عن طريق خلق أنشطة مدرة للدخل، واستهداف الفئات الاجتماعية في وضعية الهشاشة، وكذا تحسين الولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية.

وقد تم وضع هذه البرامج والمشاريع في إطار مقاربة تقوم على الاستجابة لحاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية، وضمان استمرارية المشاريع بتكثيف مشاركة المستفيدين والفاعلين المحليين في التدبير ورصد ميزانيات قارة للتسيير، إلى جانب الاندماج مع البرامج القطاعية لتحقيق مشاريع مندمجة ذات وقع واسع على السكان.

وبهذه المناسبة قدم السيد محمد حلب والي جهة الدار البيضاء الكبرى عامل عمالة الدار البيضاء لجلالة الملك مطبوعا خاصا بالمشاريع المصادق عليها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم الفترة 2005-2009 بعنوان “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: ورش ملكي مفتوح على المستقبل”.وكالة المغرب العربي للانباء

جلالة الملك يدشن بالدار البيضاء مركزا للأشخاص المسنين
جلالة الملك يدشن بالدار البيضاء مركزا للأشخاص المسنين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.