شكيب بنموسى وزير الداخلية: الموافقة على خلق مركز لدعم قدرات الجماعات المحلية الإفريقية وصندوق لتشجيع التعاون غير الممركز بينها

16654 مشاهدة
مراكش- أعلن وزير الداخلية السيد شكيب بنموسى،أن اجتماع وزراء وعمد المدن الإفريقية المشاركة في الملتقى الإفريقي الخامس للجماعات والحكومات المحلية وافق،مساء اليوم السبت 19 دجنبر 2009 بمراكش، على مقترحين للمغرب يتعلقان بإحداث مركز خاص بدعم قدرات الجماعات المحلية الإفريقية،وصندوق لتشجيع التعاون غير الممركز بين هذه الجماعات.
الموافقة على خلق مركز لدعم قدرات الجماعات المحلية الإفريقية وصندوق لتشجيع التعاون غير الممركز بينها

وأوضح السيد بنموسى،في تصريح للصحافة،أن هذا المركز من المنتظر أن يكون بمقر الكتابة العامة لمنظمة المدن والحكومات المحلية الموحدة الإفريقية،في حين أنه يمكن للصندوق المساهمة في بعض عمليات التعاون بين الجماعات المحلية،من خلال طلب عروض مفتوح لكل الجماعات المحلية المعنية.

وأضاف وزير الداخلية أن اجتماع الوزراء الحاضرين في الملتقى وعمد المدن الإفريقية ،تدارس التوصيات التي تمخضت عن الاجتماعات التقنية التي عقدت في إطار الملتقى،مشيرا إلى أنه تم تقديم بعض الاقتراحات الهادفة إلى بلورة إرادة الحكومات المركزية في دعم الجماعات المحلية واتخاذ قرار بتكليف الكاتب العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية الموحدة الإفريقية لتهيئ ورقة عمل حول الموضوع.

وأكد أن الوزراء الأفارقة قرروا إدراج الاقتراحين المغربيين ضمن توصيات هذا الاجتماع،مشيرا إلى أن اجتماعا موسعا سيعقد غدا الأحد مع العمد وممولين دوليين،من أجل عرض هذه الاقتراحات وكذا بسط نتائج كل الاجتماعات التي تمت والتي على ضوئها يمكن الخروج بتوصيات واقتراحات عملية مشتركة بين كل الفعاليات التي تهتم بالشأن المحلي.

من جهة أخرى،قال السيد بنموسى إن كثافة الحضور ومستوى النقاش الذي دار في كل جلسات الملتقى يؤكد أنه “ناجح لأنه كان مناسبة لتبادل الآراء والتجارب مع كل الحاضرين”.

من جانبه،أبرز السيد دابي ديانغ عضو مؤسس لمنظمة المدن والحكومات المحلية الموحدة الإفريقية،الذي أشرف على تسيير هذا الاجتماع،أن هذا اللقاء شكل مناسبة لإطلاع الوزراء على فحوى النقاشات التي دارت بين الخبراء والفاعلين في المجال المحلي المشاركين في الملتقى.

وأشارالسيد دابي،في تصريح للصحافة،إلى أن الاقتراحين اللذين قدمهما المغرب لقيا قبولا واسعا من قبل عمد المدن المشاركين في هذا الاجتماع،معتبرا أن هذين المقترحين يعدان تشريفا للملتقى لأنهما يكتسيان طابعا عمليا. و.م.ع.ا

Chakib Benmoussa Ministre de l'interieur :: شكيب بنموسى وزير الداخلية
Chakib Benmoussa Ministre de l'interieur :: شكيب بنموسى وزير الداخلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.