شريط ” مختار ” يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الفيلم القصير بوجدة

17467 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة في 4 مارس 2012، أسدل الستار، مساء أمس السبت ،على الدورة الأولى للمهرجان الوطني للفيلم القصير بوجدة بحفل تسليم الجوائز.

الفيلم القصير ” مختار ” من إخراج حليمة ورديري أحرز على جائزة أفضل فيلم لهذه الدورة، في حين عادت جائزة أفضل إخراج إلى” كليك ودكليك” لعبد الإله جوهري.

ومنحت لجنة التحكيم ، التي ترأسها المخرج والسيناريست عز العرب العلوي لمحارزي ، جائزة أفضل سيناريو لفيلم ” بلاستيك ” لعبد الكبير الركاكنة وجائزة أفضل دور رجالي لمهدي علوان وأفضل دور نسائي لحنان حوات، على مشاركتهما، على التوالي، في الفيلمين القصيرين ” نحو حياة جديدة ” لعبد اللطيف أمجكاك و” الباير ” لرشيد الشيخ .

وقد تم اختيار عشرة أفلام ضمن المسابقة المخصصة للمهنيين في هذا المهرجان، الذي تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية ومركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، وذلك بالتنسيق مع الجماعة الحضرية.

وأكد السيد عز العرب العلوي أن الأفلام المنافسة في هذه التظاهرة تميزت بمستوى عال من الاحترافية، مذكرا بأن البعض منها حصل من قبل على جوائز سواء على المستوى الوطني أو الدولي .

وأضاف إنه من أجل جعل هذه التظاهرة الفنية والثقافية فضاء للحوار والتبادل بين المهنيين والهواة، فقد برمج المنظمون مسابقة للهواة والأندية السينمائية المتواجدة في بعض المؤسسات التعليمية.

وأبرز أن الهدف من هذه المبادرة هو مساعدة الشباب المخرجين وتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم ومواهبهم الفنية، مشددا على الأهمية التي يجب أن تعطى للفيلم التربوي .

وقد تم تتويج خمسة أفلام من مجموع عشرة أفلام قصيرة مشاركة في هذه المسابقة، منها شريط ” الخوا ” للمخرج خالد سلي من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة الشرقية الذي حصل على جائزة أفضل فيلم، و”سارة” لحمزة عبو الأعز ( أفضل مخرج ) ، و” الحضن الآخر ” لعبد العالي لخليتي من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة تازة -الحسيمة- تاونات ( أفضل سيناريو) .

وتميزت الدورة الأولى لهذه التظاهرة بعرض 20 فيلما قصيرا وتنظيم ورشات تطبيقية وأنشطة بيداغوجية حول مختلف المهن السينمائية ، إضافة إلى ندوة حول موضوع ” السينما بعد الربيع العربي “.

شريط '' مختار '' يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الفيلم القصير بوجدة
شريط '' مختار '' يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان الفيلم القصير بوجدة

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz