سلا..انطلاق أشغال المؤتمر الوطني التاسع للكشفية الحسنية المغربية

28457 مشاهدة

سلا: وجدة البوابة/ انطلقت صباح أمس السبت بسلا، أشغال المؤتمر الوطني التاسع للكشفية الحسنية المغربية، وذلك تحت شعار “الكشفية رافعة المواطنة الفاعلة”.

وأوضح المفوض العام للكشفية الحسنية المغربية، السيد محمد سعد كيليطو، أن المؤتمر التاسع يعد محطة أساسية في تعزيز المسار الديمقراطي الذي انخرطت فيه الجمعية، مؤكدا أن هذه المحطة تنشد المساهمة في تجذير السلوك المدني المواطن لدى الناشئة وتجويد أساليب التدبير وتطوير الهياكل والقوانين بما يتماشى ومتطلبات الدستور الجديد.

واستحضر السيد كيليطو، في تصريح بالمناسبة، الأدوار الريادية للحركة الكشفية المغربية منذ أوائل ثلاثينيات القرن الماضي حيث شاركت في النضال ضد المستعمر الفرنسي، وبعد الاستقلال من خلال انخراطها في جهود تنمية المجتمع وتربية الأجيال، مضيفا أن المرحلة القادمة ستكون “واعدة” وستشكل قفزة نوعية في مسعى الجمعية للاستجابة للانتظارات الملحة للشباب المغربي والانخراط الفاعل في التنمية المستدامة.

وسينكب المشاركون خلال جلسات المؤتمر على مناقشة والمصادقة على ست أوراق عمل تتمثل في المشروع التربوي المعدل، والمناهج و البرامج الكشفية، وورقة الجودة في التدبير والتسيير، وتفعيل الجهوية، وتأهيل الموارد البشرية، والعلاقات العامة والاتصال.

كما ستعرف هذه التظاهرة التي تتواصل حتى يوم غد الأحد تنظيم ورشات للتفكير في مواضيع المواطنة الفاعلة، والحكامة، والشراكة، فضلا عن المصادقة على الحصيلة التربوية والمالية للخطة المنصرمة، وتجديد الهياكل المكونة للجمعية من خلال انتخاب المفوض العام، وانتخاب أعضاء المجلس الوطني.

ومن المرتقب أن يختتم المؤتمر، الذي يعرف مشاركة 300 مؤتمر ومؤتمرة يمثلون مختلف فروع وجهات الجمعية، أشغاله بإصدار قراراته التي ستحدد معالم المخطط الرباعي للجمعية للفترة 2014- 2017.

يذكر أن الكشفية الحسنية المغربية، التي يعود تأسيسها إلى سنة 1933، تتكون من أكثر من 60 فرعا بمختلف أقاليم المملكة.

سلا..انطلاق أشغال المؤتمر الوطني التاسع للكشفية الحسنية المغربية
سلا..انطلاق أشغال المؤتمر الوطني التاسع للكشفية الحسنية المغربية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz