سفير دولة بولونيا يزور وجدة والرئيس عمر حجيرة يؤسس علاقة تعاون وشراكة مع مدينة بولونية

19841 مشاهدة

الجماعة الحضرية لوجدة: وجدة البوابة: وجدة في 11 أبريل 2013، حل يوم الأربعاء 10 أبريل بمدينة وجدة ، سفير دولة بولونية السيد ” ويتولد سبيردويكز “ Witold Spirydowicz مصحوبا بنائب القنصل السيد ” ميكال سويتلك “ Michal   Swietlik  وخصهما رئيس الجماعة الحضرية لوجدة باستقبال كبير. وحرص السيد عمر حجيرة في بداية لقائه مع ضيوفه البولونيين على تقديم عرض مختصر يشمل أهم المنجزات والمشاريع التي عرفتها مدينة وجدة والتطور الحاصل في مجالها التنموي مما جعلها ترتقي إلى مصاف المدن الكبرى المتحضرة . بعد ذلك تناول الطرفان العلاقة المتميزة التي تربط المغرب ببولونية وأواصر التعاون التي تجمع بينهما وهي عوامل حفزت رئيس الجماعة الحضرية والسفير البولوني على تأسيس شراكة تعاون بين مدينة وجدة ومدينة ” ريزوفيا ”    Resovie البولونية وسيكون من معالمها تشيد ساحة عمومية بمدينة وجدة تحمل اسم ” ريزوفيا ” على غرار ساحة  “غرونوبل ” وساحة ” ليل ” الفرنسيتين والتي تجمع مدنهما علاقة تعاون وشراكة مع مدينة وجدة .

على صعيد آخر تناول الطرفان في مباحثاتهما مشكل الحدود المغربية الجزائرية ، وظاهرة التهريب التي تنشط بالشريط الحدودي والتي تصدر للمغرب الأدوية الفاسدة والأقراص المخدرة  وباتت تغزو كل الأسواق وأثرت بشكل كبير على الاقتصاد الوطني والتماسك الاجتماعي . كما وضعه في صورة تدفق المهاجرين السريين  الأفارقة المنحدرين من جنوب الصحراء والذين يتسللون إلى المغرب بطرق غير شرعية عبر منافذ القطر الجزائري وأصبحوا يشكلون عبئا على المغرب . لذا  تمنى السيد عمر حجيرة من خلال زيارة السفير أن يضع  الاتحاد الأوربي مقاربة ناجعة لتدبير هذا الملف لكون المغرب يلعب دور الدر كي لفائدة أوربا.

تواجد سفير بولونيا بمدينة وجدة كانت فرصة لرئيس الجماعة بتقديم المنتوج السياحي للجهة الشرقية ، حيث عبر له السيد حجيرة عن استعداده لتوفير كل الظروف المناسبة للسياح البولونيين عند زيارتهم لمدينة وجدة والمناطق السياحية المجاورة لها وذلك بتقديم الدعم اللازم لهم وتسهيل إقامتهم بالجهة مع المسؤولين المحليين ووكالات الأسفار والفنادق .

وفي ختام اللقاء الذي جمعهما قدم رئيس الجماعة السيد عمر حجيرة دعوة رسمية لسفير بولونيا لحضور مهرجان ” ليل” المزمع تنظيمه أيام 12-13-14-15 من شهر يونيو القادم .

سفير دولة بولونيا يزور وجدة والرئيس عمر حجيرة يؤسس علاقة تعاون وشراكة مع مدينة بولونية
سفير دولة بولونيا يزور وجدة والرئيس عمر حجيرة يؤسس علاقة تعاون وشراكة مع مدينة بولونية

مصلحة الإعلام والتواصل

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz