سفيرة كندا ضيفة شرف على ثانوية المهدي بن بركة التقنية

تربويات
ع. بلبشير28 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
سفيرة كندا ضيفة شرف على ثانوية المهدي بن بركة التقنية
رابط مختصر
المختار شحلال

شهدت ثانوية المهدي بن بركة التقنية حدثا بارزا ،صبيحة يوم الأربعاء 26 ابريل 2017 تمثل في استقبال وفد هام تتقدمه السيدة ناتالي دوبيNathalie Dubé سفيرة كندا بالمغرب مرفوقة بمستشارتها في التعاون الدولي السيدة جنفييف براون ومسؤولتين من برنامج اليونيسيف بالمغربو مسؤولين من جمعية إنجاز المغرب وإطار جهوي بالتجاري وفا بنك إضافة إلى رئيس مصلحة التعاون الدولي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية و مساعديه ورؤساء مصالح بالمديرية الإقليمية وجدة أنجاد يتقدمهم السيد المدير الإقليمي الذي حضر جزءا من فعاليات هذه الصبيحة.

كما حضر إلى المؤسسة بهذه المناسبة بدعوة من إدارة الثانوية أعضاء من هيئة التوجيه والإعلام المدرسي وثلاثة رؤساء ثانويات تأهيلية وعدد من الأطر المتطوعة ورئيس جمعية أباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تتبع برنامج فرصةFORSAالذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) بتمويل من الحكومة الكندية ، وهو مشروع يهدف إلى دعم المراهقين والشباب في وضعية هشاشة بالمغرب، و المساهمة في تأهيلهم لولوج سوق الشغل، وتحقيق اندماجهم الاجتماعي من خلال مجموعة مبادرات وبرامج يتم إنجازها بشراكة مع مختلف الفاعلين العاملين في مجال التنمية الاجتماعية..

ويعتبر برنامج إنجاز إحدى هذه المبادرات التي يتم تنفيذها على مستوى بعض المؤسسات التعليمية في إطار تنزيل برنامج فرصة بشراكة مع جمعية إنجاز المغرب ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وهو برنامج يستهدف المراهقين والشباب في النظام المدرسي ،وقد شرع في تنزيله بداية سنة 2015 في الجهات التي تعرف نسبة هشاشة مرتفعة وسط الشباب ويتعلق الأمر بالمنطقة الشرقية وسوس ماسة-درعة ومراكش تانسيفت الحوز إضافة إلى الدار البيضاء الكبرى التي تمثل قطب الجذب لكافة الشباب المغربي الباحث عن فرصة عمل.

ويتضمن برنامج إنجاز كما هو معلوم عدة مكونات (ستة برامج) تم إعدادها لاستهداف مختلف الفئات العمرية والدراسية يتم حاليا تنزيلها في ثلاث مديريات إقليمية بالجهة الشرقية (وجدة أنجاد بركان والناضور) وقد حظيت ثانوية المهدي بن بركة التقنية للسنة الثالثة على التوالي بشرف احتضان برنامجين رئيسيين من هذه المجموعة المتكاملة:

1. Company program وهو موجه لتلميذات وتلاميذ الثانوي التأهيلي ويهدف إلى إثارة اهتمام الشباب بمحيطهم الاقتصادي والاجتماعي وتنمية الحس المقاولاتي لديهم وإعطائهم فرصة استدماج أهم عناصر المقاولة ومراحلها من خلال إعطائهم فرصة خلق مقاولة وتمكينهم من اكتساب الكفايات السلوكية للمقاول .
2. Careersuccess يستهدف أيضا تلميذات وتلاميذ الثانوي التأهيلي ويهدف إلى تحضير الشباب لعالم الشغل من خلال تلقينهم الكفايات الضرورية للنجاح في الوسط المهني وفي عالم المقاولة كما يهدف البرنامج إلى تنمية الاستراتيجيات الشخصية والكفايات الضرورية للبحث عنالشغل والحفاظ عليه.
وقد تم تنظيم هذه الزيارة بمبادرة من مصلحة التعاون الدولي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية وممثل اليونيسيف بها بتنسيق كامل مع إدارة ثانوية المهدي بن بركة وبعلم المديرية الإقليمية وجدة-أنجاد وكان الهدف منها إتاحة الفرصة لمختلف الشركاء للوقوف على مدى تحقق الأهداف المرسومة للبرنامج ومدى استفادة التلميذات والتلاميذ منها.

وتضمن برنامج الزيارة ثلاث محطات رئيسية:

* زيارة ميدانية لورشة برنامج company programحيث تابعت السيدة السفيرة والوفد المرافق لها جزءا من النقاشات الدائرة بين التلميذات والتلاميذ أعضاء الورشة حيث قاموا بتقديم الهياكل الإدارية للمقاولة ومجال اشتغالهاإذ يتعلق الأمر بمقاولة خدمات ستعمل على توفير النقل المدرسي للتلميذات والتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة بشراكة مع إحدى جمعيات المجتمع المدني العاملة في المجال ،كما قدموا للضيوف لوغو المقاولة وشعارها المركزي(springday) وقد تفاعلت السيدة السفيرة مع المجموعة واستطلعت أراءهم حول سير البرنامج وملاحظاتهم حوله…

* زيارة لمعامل الفنون التطبيقية بالمؤسسة بدءا بورشة تصميم المحيط design environnementحيث وقفت على مشروع ضخم أشرف التلميذات والتلاميذ على إنهائه ويتعلق الأمر بمجسم للمؤسسة يحتوي كافة التفاصيل العمرانية وقد أنجزت بدقة متناهية .انتقل الوفد بعد ذلك إلى ورشة الحجم حيث تابع عن كتب انغماس التلميذات والتلاميذ في إنجاز مشاريع شخصية تجمع بين تاريخ الفن و التعرف على مختلف التقنيات والمواد المستعملة من خلال إنجاز مجسمات لمختلف المعالم الأثرية العالمية(الآثار الفرعونية، المتحف الروماني، نصب الحرية،برج ايفل، مسجد الحسن الثاني الخ……) وبعد أخذها صورة تذكارية مع المجموعة قام أحد التلاميذ بتقديم هدية للسيدة السفيرة عبارة عن صورة شخصية لها قام بإنجازها، ونالت دقة الرسم والإنجاز إعجابها.

* عقد جلسة عمل مع كل المتدخلين والفاعلين في البرنامج قصد القيام بتقييم مرحلي شامل لما تم إنجازه وافتتحت الجلسة بكلمة ترحيبية لمدير ثانوية المهدي بن بركة وتثمينه للبرنامج واستعداد كل مكونات المؤسسة في تطويره وتوسيعه ليشمل أكبر عدد من المستفيدين وذلك لعدة اعتبارات حددها فيما يلي:

· كون البرنامج يستجيب للأولويات التي تم تضمينها في مشروع ثانوية المهدي بن بركة المرتكز أساسا على الانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي وتمكين التلميذات والتلاميذ من تنويع اختياراتهم الدراسية والمهنية.
· كونه يندرج في صميم الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين التي تم الشروع في تنزيلها من خلال المشاريع المندمجة وخاصة مجال الارتقاء بجودة التربية والتكوين..
· إتاحة البرنامج فرصة إدماج التلميذات في الأنشطة المنظمة وجعلهن يتحملن مسؤوليات قيادية على مستوى المقاولة التي يتم تشكيلها وإظهارهن لكفايتهن التدبيرية والتواصلية…
· الأثار الإيجابية المباشرة على المستفيدين من البرنامج على مستوى اكتسابهم لمجموعة من الكفايات العرضانية (التواصل، العمل ضمن فريق، الفكر النقدي…)
تناول الكلمة بعد ذلك السيد فوزي قصير رئيس مصلحة التعاون الدولي بالأكاديمية الذي عبر بدوره عن أهمية برنامج إنجاز وقدم إحصائيات إجمالية عن المراكز المحتضنة له وعدد المستفيدين خلال السنوات الثلاث من تنزيله وعن أفاق تطوره والسعي إلى تعميمه كما نوه بالدور الفعال للشركاء الاقتصاديين المنخرطين في البرنامج وكذا الأطر التربوية والإدارية الساهرة على حسن تنزيله..

بعد ذلك تابع الحضور فيلما وثائقيا تم إنجازه من طرف الأكاديمية الجهوية للجهة الشرقية تم من خلاله استقراء أراء مختلف المتدخلين في البرنامج بالمديريات المعنية من تلميذات وتلاميذ وأطر متطوعة وإدارة تربوية …حيث عبر الجميع عن انخراطهم في المشروع وتقييمهم الإيجابي لنتائجه ومساره.

بدوره رئيس جمعية أباء وأولياء تلميذات وتلاميذ المؤسسة عبر في كلمته عن ترحيبه بضيوف المؤسسة وعن تقديره للجهود التي يبذلونها للارتقاء بالعمل االتربوي داخل المؤسسات التعليمية وعن استعداد الأباء والأمهات للانخراط في جميع المبادرات الهادفة إلى انفتاح أبنائهم على المحيط الاقتصادي والاجتماعي.

على إثر ذلك فتح باب النقاش حيث أعطيت الكلمة للتلميذات والتلاميذ المستفيدين من البرنامج خلال الدورات الثلاث السابقة واجمعوا بكل طلاقة على الأثر الإيجابي سواء تعلق الأمر باكتسابهم القدرة على أخذ الكلمة والثقة في النفس وميزة العمل الجماعي الأمر الذي انعكس ايجابا على مسارهم الدراسي حيث حصل أغلبهم على نتائج دراسية متميزة

نفس التقييم أجمع عليه السادة رؤساء المؤسسات التعليمية الحاضرون وأطر التوجيه المدرسي وكذا ممثلي الأطر المتطوعة لتنشيط البرنامج وتأطيره و عبروا عن انخراطهم اللامشروطفي إنجاح المشروع .

وختاما لجلسة العمل أعطيت الكلمة للسيدة السفيرة التي عبرت عن سعادتها بتواجدها بثانوية المهدي بن بركة وسط التلميذات والتلاميذ وعن إعجابها بالمنطقة الشرقية التي تزورها لأولمرة ،والتي تنوي الرجوع إليها لاستكشاف مؤهلاتها الاقتصادية والسياحية. ثم تطرقت بعد ذلك إلى برنامج فرصة الذي تموله الحكومة الكندية بشراكة مع اليونيسيف والذي يشكل مفتاح النجاح بالنسبة للشباب كونه يساعدهم على امتلاك آليات الاندماج في المجتمع من خلال البرامج المعتمدة على المقاربة بالكفايات كما نوهت بالانخراط التام والحماس الذي عبر عنه التلميذات والتلاميذ المشاركين في البرنامج وعن المواهب الكبيرة التي يتمتعون بها والتي من شأن توظيفها أن تسمح لهم بفتح أبواب المستقبل خاصة في ظل الطفرة الاوراش الصناعية الكبرى التى يعرفها المغرب.

واختتمت الزيارة بحفل شاي نظم على شرف الحاضرين بالموازاة مع معرض للصور من إنجاز تلميذات وتلاميذ برنامج it’smy businessالذي يتم تنزيله ببعض الثانويات الإعدادية بالجهة.

canada1 1 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب
canada2 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب
canada3 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب
canada4 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب
canada5 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب
canada6 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

اترك تعليق

avatar

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن