سعر الدجاج الحي وصل إلى 25 درهما للكيلو بوجدة

76436 مشاهدة

سعر الدجاج الحي وصل إلى 25 درهما للكيلو بوجدة

عرفت أسعار الدجاج بالمغرب ارتفاعا صاروخيا على بعد أسابيع قليلة من شهر رمضان. ووصل ثمنه بمدينة وجدة إلى 25 درهما للكيلو الواحد يوم الجمعة 29 أبريل 2016 بعد ما كان ثمنه لا يتعدى 15 درهما في السابق. وتؤكد بعض المصادر أن فيروس إنفلونزا الطيور “H9N1″، الذي أصاب الدواجن في بعض الضيعات قد يضاعف من سعر الدواجن إلى درجة قد يعجز أصحاب الدخل المحدود عن اقتناء دجاجة ولو مرة في الاسبوع. كما أن النوع الجديد من فيروس إنفلونزا الطيور الذي انتشر لأول مرة بالمغرب في ضيعات مثل القنيطرة ومكناس وفاس، تسبب في نفوق الدواجن وانخفاض نسبة التبييض. وبالمناسبة هذا النوع من الفيروس الذي ظهر لا يؤثر على صحة الانسان حسب ما أكدته المصالح المختصة.

إن غياب العلاج الفعال وأخذ مبادرات استباقية للحد من أزمة قطاع الدواجن، ساهم بدوره في ارتفاع أسعار البيض والدواجن بشكل كبير. رغم أن الحكومة صرحت على أنه تم الاتفاق على استيراد 4 آلاف طن من البيض ، وهي تعد في نفس الوقت مشروع مرسوم لخفض الرسوم الجمركية على البيض من أجل ضمان التزويد العادي خلال شهر رمضان. علما أن أسعار البيض عرفت زيادة 50% إذ بلغ سعر البيضة الواحدة درهما ونصف. والوضع المعيشي برمته يعرف ارتفاعا مهولا في المواد الغذائية والخضر وعلى رأسها ” البصل ” الذي وصل ثمنه إلى 13 درهما للكيلو .. فالاستهلاك والقدرة الشرائية بلغ حدا لا يطاق .. فمن يتحمل مسؤولية غلاء المعيشة ؟ وإلى من يشتكي الفقراء وجعهم وقلة حاجتهم ؟ !!م. مشيور 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.