سعد الشرايبي رئيسا للدورة الخامسة للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

77924 مشاهدة

سعد الشرايبي رئيسا للدورة الخامسة

للمهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

ميلود بوعمامة

يحكم المخرج المغربي سعد الشرايبي على 18 فيلما سينمائيا مدرجا في المسابقة الرسمية للمهرجان المغاربي للفيلم في دورته الخامسة و المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من لدن جمعية سيني مغرب، تحت شعار ” من أجل تسامح أكثر..لنتكلم سينما” التي ستنعقد بمسرح محمد السادس و فضاءات أخرى بوجدة أيام 09-10-11-12-13 أبريل 2016.

و يرافق سعد الشرايبي (رئيسا) في لجنة تحكيم هذه الدورة الممثلة الجزائرية سامية مزيان، و الباحث و الصحفي الليبي محمد مخلوف، و رئيس دار السينمائيين بموريتانيا المخرج و الممثل عبد الرحمان لاهي، و الممثلة التونسية زهيرة بن عمار (أعضاء).

فيما جائزة دونكيشوط للدورة الخامسة للمهرجان المغاربي للفيلم التي يشرف على لجنة تحكيمها أعضاء مختارين من لدن الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب التي وضعت ثقتها في هذه النسخة في الناقد السينمائي آيت عمر المختار من النادي السينمائي للقنيطرة و عبد اللطيف بن قاسم عن النادي السينمائي لسيدي قاسم و عز الدين كريران عن النادي السينمائي بخريبكة.

و ستحكم كلا اللجنتين على 18 فيلما سينمائيا مغاربيا، منها 12 فيلما قصيرا و 6 أفلام طويلة تتبارى على المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي أحدث مسابقة للأفلام المغاربية الروائية الطويلة ، لأول مرة في تاريخ المهرجان ، بعد أن اقتصرت دوراته السابقة على تنظيم مسابقة للأفلام المغاربية الروائية القصيرة فقط .

لائحة الأفلام المغاربية المشاركة في المسابقة الرسمية:

تشارك بالمناسبة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ستة أفلام ، فيلمان من تونس هما : ” شبابك الجنة ” لفارس نعناع و ” عزيز روحو ” لسنية الشامخي ، وفيلمان من المغرب هما : ” أفراح صغيرة ” لمحمد الشريف الطريبق و ” ميلوديا المورفين ” لهشام أمل ، وفيلمان من الجزائر : هما ” البئر ” للطفي بوشوشي و ” ذاكرة الأحداث ” لرحيم العلوي .

كما يشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة إثنى عشر فيلما ، خمسة من المغرب هي : ” مول الكلب ” لكمال لزرق و ” همسات الزُهرة ” لغزلان أسيف و ” نداء ترانغ ” لهشام الركراكي و ” مناديل بيضاء ” لفريد الركراكي و ” الانتظار في 3 مشاهد ” لعبد الإله زيراط ، وأربعة من الجزائر هي : ” صمت أبو الهول ” لفاروق بلوفة و ” الموجة ” لعمر بلقاسمي و ” كسيلة ” للطاهر حوشي و ” الفراشة ” لكمال لعيش ، وفيلمان من تونس هما : ” القناص ” لكمال لعريضي و ” حكاية معاصرة ” لصدري جمال ، وفيلم واحد من موريتانيا هو ” عشتار و إيزيس ” للمخرجة مي مصطفى أخو .

و سيحتفي المهرجان خلال يومياته بوجوه سينمائية و فنية بارزة على الصعيد المغاربي و الوطني و المحلي، حيث سيتم تكريم كل من المخرج التونسي الكبير خالد غربال، و الممثل و المخرج المغربي المتألق رشيد الوالي، و المسرحي و السينمائي جمال الدخيسي، و الفنانة نجاة الوافي، و الفنان المسرحي و السينمائي محمد حفيان.

2016-04-06 2016-04-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير