سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية: الجهوية المتقدمة، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، تعد ورشا ذا أهمية بالغة في تاريخ المغرب الحديث

17485 مشاهدة

وجدة- الأحد 14 مارس 2010 ، نظم رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية الدكتور سعد الدين العثماني.صباحا بسينما باريز بمدينة وجدة لقاء تواصليا في موضوع “العدالة والديمقراطية أساس الجهوية الموسعة” .
تم افتتاح اللقاء بايات بينات من الدكر الحكيم .. بعده تدخل الاستاد الهامل حيث عبر عن اسفه لما حدث بمدينة وجدة خلال استحقاقات المجلس البلدي وجدة انكاد، مؤكدا ان حزب العدالة و النتمية برغم ما يوجه له من اتهامات و انتقادات و برغم ما حصل لاعضا الحزب من مكروه فالتسامح شيمة من شيم حزب العدالة و التنمية.. كما شدد على ان الحزب لا يدعي قيادة الاسلام او الحزب الوصي على التعاليم الاسلامية انما الحزب يستمد مشروعيته من القيم و الاخلاق الاسلامية…و أكد رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية السيد سعد الدين العثماني أن الجهوية المتقدمة، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعد ورشا ذا أهمية بالغة في تاريخ المغرب الحديث.

وأوضح السيد العثماني أن هذا المشروع الضخم سيشكل منعطفا تاريخيا في التدبير والحكامة على المستويين المحلي والوطني، وسيشجع على النهوض بالديمقراطية المحلية والتنمية السوسيو-اقتصادية المتكافئة بين مختلف جهات المملكة.

وقال إن الجهوية تطمح إلى تحقيق العديد من الأهداف وبالتالي ينبغي القيام بتفكير عميق ونقاش واسع على مستوى جميع الجهات، مشيرا إلى أهمية شرح تصور حزب العدالة والتنمية للجهوية للمواطنين.

وبعد أن جدد التأكيد على تشبث حزب العدالة والتنمية بمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة، عبر السيد العثماني عن الإرادة الراسخة للمغرب في تفعيل هذه المبادرة “الجادة وذات المصداقية”.

وأضاف أن المغرب اكتسب تجربة غنية جدا في مجال الجهوية، معتبرا أن المشروع المتجدد للجهوية المتقدمة يروم تكريس الديمقراطية وإبراز الثقافة المحلية وخصوصياتها، وتعزيز أدوار وصلاحيات الجهة وتكريس مبدأ التضامن وتعبئة الكفاءات وتحقيق النجاعة في تدبير الشأن المحلي، فضلا عن تبني سياسة القرب من المواطنين.

من جهة أخرى، شدد السيد العثماني على أهمية تمكين الجهات من الموارد المالية والبشرية الضرورية، ووضع آليات التضامن بين الجهات، وتبني تقسيم يأخذ بعين الاعتبار إمكانيات التنمية، وإرساء توازن بين الوسط الحضري والعالم القروي.

كما ستسمح الجهوية، من جهة أخرى، ببروز نخبة سياسية واجتماعية واقتصادية جديدة كفيلة بإعطاء دفعة جديدة للتنمية التي تشهدها المملكة.

ودعا باقي المتدخلين إلى إعداد استرايتجية واضحة ومندمجة تأخذ بعين الاعتبار الظروف البيئية التي من شأنها الدفع بالتنمية بمختلف أقاليم الجهة الشرقية.

كما شددوا على ضرورة تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة وإقامة المشاريع الاستثمارية لخلق فرص الشغل وإشراك الجامعة في التنمية الجهوية.

تصريح السيد الهامل لوجدة البوابة

تحية الحزب

رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية  الدكتور سعد الدين العثماني
رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية الدكتور سعد الدين العثماني

كلمة السيد الهامل

كلمة السيد الهامل

كلمة السيد الهامل

كلمة السيد الهامل

كلمة الدكتور سعد الدين العثماني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • عبد الكريم

    موافق وموافق على كلام الأخت

  • loubna

    هذا الرجل محترم جدا لأنه نزيه ومثقف وهادئ، ويعمل بجد. مع الأسف فقد الحزب فيه قائدا محنكا. واليوم نرى الأخطاء السياسية والخرجات الغريبة لا تتوقف.حبذا لو يرجع إلى مكانه لإنقاذ الأمور