سامية الشرقيوي (مخرجة ) لـ” نشرة المهرجان”: أفتخر بمستوى السينما في المغرب/طنجة: حاورتها: مريم الرايسي

31849 مشاهدة
حنينيها لبلدها المغرب جعلها تستقر فيه أخيرا لتقدم بعض مما عندها كمخرجة شابة للمجتمع السينمائي والجمهور المغربي بصفة خاصة.
شاركت سامية الشرقيوي في الدورة الماضية للفيلم القصير بطنجة بفيلم قصير “بوبية”والذي يشارك هذه المرة أيضا ضمن المسابقة الرسمية إلى جانب عمل قصير آخر اختارت له المخرجة اسم”فاطمة”.

* ماهي ذكرياتك عن مشاركتك في الدورة السابقة من مهرجان الفيلم القصير بطنجة؟

متميزة رغم أنني حضرت لوقت قصير فقط وذلك لالتزاماتي الكثيرة آنذاك بمراكش، لكني جد سعيدة بمشاركتي هذه المرة بعملين سينمائيين قصيرين هما “بوبية الذي انتهيت من تصويره في شتنبر الماضي من سنة2009 و”فاطمة”.

*هل شاركت في مهرجانات دولية؟

نعم فالمشاركة الأولى لفيلم “بوبية” كان في مهرجان سينمائي دولي بإسبانيا وقد لاقى استحسان السينمائيين هناك وهذا شيء مشجع.بالإضافة إلى اختيار فيلمي للمشاركة في مهرجان الفيلم الأوروبي.وأيضا المهرجان الدولي للفيلم بدبي.*لماذا عنوان “بوبية”؟الاسم اخترته لتداوله في الدارجة المغربية وأيضا لأنه يرمز إلى الشخصية التي أقدما في العمل والتي تهتم بنفسها كدمية وتحرص على مظهرها كثيرا وتهتم به لأقصى حد.فبدايتي مع هذا الفيلم كانت منذ أن كنت ما أزال مقيمة في فرنسا قبل أن أدخل بصفة نهائية للمغرب فحنيني إلى بلدي جعلني أشرع في كتابة هذا الفيلم القصير الذي يجسد مجموعة من الصراعات الثقافية والنفسية الذي يعيش فيها المغاربة في أوروبا بصفة عامة والمرأة بصفة خاصة التي أحاول أن أحثها في الفيلم على التصالح مع ماضيها لأنه الوسيلة الوحيدة للمضي قدما نوح المستقبل.

*هل تخصصت منذ البداية في الإخراج؟لا تخصصي كان بعيدا تماما فقد درست الفلسفة وبعدها إدارة الأعمال من ثم أخذت دورة تدريبية في الصوت.

*متى ستقدمين فيلم طويل؟قريبا إن شاء اله فهو في مرحلة التحضير .

كمخرجة شابة كيف تقيمين مستوى الأفلام المغربية الآن؟أفتخر كثيرا بالمستوى الذي وصلنا إليه والذي أضحى ينافس مجموعة من الدول الأوربية.

*ماذا تتوقعين لفيلميك في المسابقة؟أتمنى أن ينال إعجاب الجمهور ويستمتع به

حاورتها: مريم الرايسي

Festival du Film Tanger :: المهرجان الوطني للفيلم بطنجة
Festival du Film Tanger :: المهرجان الوطني للفيلم بطنجة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz