زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة في إطار تتبع الدخول المدرسي

11320 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 3 اكتوبر 2011، حلت لجنة جهوية من الأكاديمـية الجهـوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية مكونة من السيد محمد بوستة  والسـيد محمد قريـش والسيد بنيونس السايـح بصفتهم مفتشين مكلفين بالتنسيق الجهوي، بالنيابة الإقليمية بجرادة يوم الخميس 15 شتنبر 2011 على الساعة التاسعة صباحا ،في إطار تتبع الدخول المدرسي ، والوقوف على عملياته المنجزة والإجراءات المتخذة لتيسيرها وأدائها في ظروف ملائمة.

      وقد افتتحت االلجنة أشغالها بعقد لقاء مع السادة رؤساء المصالح والوحدات بالنيابة الإقليمية ،ترأسه السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بجرادة،حيث تم الوقوف على الإجراءات التربوية والإدارية المتخذة لضمان دخول مدرسي عاد  يستجيب لمقتضيات مقرر السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي رقم 014 بتاريخ 1 يوليوز 2011 بشأن تنظيم السنة الدراسية بقطاع التعليم المدرسي برسم الموسم الدراسي 2011/2012، كما يساير استمرارية العمل بالبرنامج الاستعجالي (2009/2012) في استشراف متواصل لآفاقه المنتظرة من خلال تفعيل مشاريعه وأجرأة  تدابيرها المختلفة.

     وهكذا ركز اللقاء في جانب هام منه على مدى حرص النيابة الإقليمية على عقد اجتماعات مع مختلف الأطر التربوية والإدارية، وتمكينها من الوثائق الضرورية، وتوزيع جداول الحصص على السيدات الأستاذات والسادة الأساتذة، وإسنادهم حصصا أسبوعية تامة مع تضمين جداول الحصص غير التامة حصصا للأنشطة الداعمة والمندمجة، وتنظيم الاجتماع المبرمج لتقويم المستلزمات الدراسية، وتشكيل لجن تتبع الدخول المدرسي، وتوزيع المناطق والمقاطعات التربوية ، وزيارة المؤسسات التعليمية، وتوفير أستاذ ومقعد لكل تلميذ ،وسد الخصاص من الموارد البشرية المختلفة ، والتحاق التلاميذ بصفوفهم الدراسية ،وتوفير اللوازم المدرسية في إطار المبادرة الملكية     ( مليون محفظة) ، وتأطير عمليات  الدعم الاجتماعي وتتبعها عن طريق توفير الزي الموحد والدراجات للفئات المستهدفة؛ إضافة إلى تقدم أشغال البناء والوضعية العامة للأوراش، ومواكبة برنامج قافلة للتعبئة الاجتماعية.  

      وقد سجل أعضاء اللجنة الجهوية مجموعة من الأرقام المرتبطة بالمعطيات الإقليمية المقدمة،كما وقفوا على عدد من الإكراهات  المرتبطة خصوصا بتوقف سير أشغال البناء بثانوية الزرقطوني التأهيلية بجرادة ،ومدرستي الأزهار وأبي بكر الصديق بحاسي بلال لعدم تغطية الاعتماد المفوض تكلفة البناء، وهو ما التمس فيه رؤساء المصالح والوحدات الإقليمية تدخلا جهويا لفتح القاعات المعنية قصد حل الإشكالات العارضة.

      وباشر أعضاء اللجنة الجهوية ، عقب هذا اللقاء، زيارة المؤسسات التعليمية التي استهدفت ثلاث مؤسسات بجماعة جرادة؛موزعة على الأسلاك الثلاث الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، ويتعلق الأمر بـ:

                          – ثـانـوية سيـدي مـحـمـد بـن عـبـد اللـه

                         – مـدرسـة الـمـفـاحـم 1

                              –  ثـانـويـة جـابـر بـن حـيـان الـتـأهـيـلـيـة

1-ثانوية سيدي محمد بن عبد الله الإعدادية:

     وقف أعضاء اللجنة على انطلاق الدراسة بثانوية سيدي محمد بن عبد الله الإعدادية التي أوضح مديرها الأجواء  الجيدة التي مر فيها الاحتفال بعيد المدرسة يوم الأربعاء 14 شتنبر 2011، بحضور جميع الأطر التربوية  والإدارية وجمعية آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ وشركاء المؤسسة ، منوها بجهود جمعية الآباء في توفير حصة هامة من الأدوات واللوازم المدرسية للتلاميذ المحتاجين، وقف أعضاء اللجنة على عينة منها.

     كما بين السيد المدير الإجراءات المتخذة لضمان الانطلاقة الفعلية للدراسة خلال هذا اليوم، مقدما معطيات رقمية عن بنية المؤسسة وتلامذتها والطاقم العامل بها؛ ووضعية الداخلية والجهود المبذولة لضمان الظروف الملازمة للنزلاء بها رغم محدودية طاقتها الاستيعابية.

     وقد حاور أعضاء اللجنة السيد رئيس المؤسسة حول العمليات المنجزة لإنجاح تمرير الروائز في إطار تقويم المستلزمات الدراسية المزمع تنظيمها بمؤسسات النيابة الإقليمية بجرادة يوم 22 شتنبر 2011، وسجلوا اهتماما واضحا وعناية مشجعة من طرف الأطر التربوية والإدارية العاملة بالثانوية المعنية.

2-مدرسة المفاحم 1- جرادة:

     قدم لأعضاء اللجنة بيانات حول تجربة التدريس بالاختصاص التي انطلقت بمدرسة المفاحم 1 منذ الموسم الدراسي 2010/2011،مسجلة تقدما ملموسا في مؤشر النتائج الدراسية، مشجعة على طلب اعتمادها من طرف مؤسسات تعليمية أخرى، حيث انطلقت التجربة هذه السنة بمدرسة السلام المجاورة . وقد زار أعضاء اللجنة الفصول الدراسية ، وحاوروا الأستاذات والأساتذة حول نجاعة التجربة ومؤشرات نجاحها، مسجلين نقط قوتها، وإكراهاتها العارضة.

     وقد قدم السيد المدير مجموعة من المعطيات المتعلقة ببنية المؤسسة وطبيعة مشروع التدريس بالاختصاص، والتجاوب الايجابي للأساتذة والشركاء وجمعية الآباء مع التجربة ، مشيرا إلى الإكراهات التي تصاحب تنفيذه بحكم جدته وسبق المؤسسة لتطبيقه.ووقف أعضاء اللجنة على بعضها، خصوصا تلك المتعلقة منها بتوزيع جداول الحصص، وقدموا توجيهات آنية لحلها.

3- ثانوية جابر بن حيان التأهيلية:

      وقف أعضاء اللجنة على العمليات والإجراءات الإدارية والتربوية لضمان دخول مدرسي في ظروف ملائمة، كما وقفوا على البنية التربوية للمؤسسة وتوزيع جداول الحصص ومدى التقيد بالمذكرات التنظيمية .

     وقد تميزت الزيارة بتفقد مرافق المؤسسة، حيث زار أعضاء اللجنة المرافق الإدارية، وفضاء المكتبة وقاعة الأساتذة، وقاعة العروض، مسجلين مساهمة شركاء المؤسسة القيمة في تجهيز القاعة بمعدات تربوية ميسرة لعمل الأندية .

     وعدد السيد مدير الثانوية التأهيلية سلسلة من الأنشطة التي أنجزتها المؤسسة في إطار أشغال الأندية عارضا لوثائق مبينة.

وقد تم تسجيل جهود السيد المدير المبذولة في تامين الزمن المدرسي وزمن التعلم، إذ أحرزت المؤسسة جائزة إقليمية عن تميزها في هذا المجال برسم الموسم الدراسي المنصرم (2010-2011)، كما تم توجيه السيد المدير إلى ضرورة إيلاء فضاء التوجيه الذي تم تأهيله العناية المستحقة.

وعلى العموم، فقد ثمنت الأطر التربوية والإدارية بالنيابة الإقليمية زيارة اللجنة الجهوية ،مسجلة حرص أعضائها الشديد على مواكبة عمليات الدخول المدرسي المختلفة ، وتشجيع المبادرات الحسنة ،واقتراح الحلول الممكنة لتجاوز الإكراهات العارضة بالمؤسسات التعليمية التي استفادت من تتبع الدخول المدرسي بها.

وقد رافق أعضاء اللجنة خلال زيارة المؤسسات التعليمية السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات.

زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة  في إطار تتبع الدخول المدرسي
زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة في إطار تتبع الدخول المدرسي

زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة  في إطار تتبع الدخول المدرسي
زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة في إطار تتبع الدخول المدرسي

زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة  في إطار تتبع الدخول المدرسي
زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة في إطار تتبع الدخول المدرسي

زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة  في إطار تتبع الدخول المدرسي
زيارة لجنة جهوية للنيابة الاقليمية بجرادة في إطار تتبع الدخول المدرسي

                                                                                   وحرر بجرادة في : 16 شتنبر 2011.

                                                                                                       المقرر:

                                                                                                   محمد زروقي

                                                                           رئيس مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz