زلزال عنيف بقوة 8ر8 درجات يضرب شمال شرق اليابان متبوع بتسونامي

14189 مشاهدة

طوكيو/ وجدة البوابة : وجدة – 11- 3- 2011- ضرب زلزال عنيف بقوة 8ر8 درجات اليوم الجمعة شمال شرق اليابان مما أدى الى أمواج تسونامي بعلو2ر4 امتار اجتاحت سواحل البلاد على المحيط الهادي وجرفت سيارات وسفنا.

زلزال عنيف بقوة 8ر8 درجات يضرب شمال شرق اليابان متبوع بتسونامي
زلزال عنيف بقوة 8ر8 درجات يضرب شمال شرق اليابان متبوع بتسونامي

 

وسقط العديد من الجرحى بعد الزلزال في منطقة مياغي الساحلية في جزيرة هونشو وفق ما اوردت وسائل اعلام نقلا عن الشرطة لكن دون الاشارة على الفور الى سقوط قتلى.وعرض التلفزيون الياباني مشاهد تظهر فيضانات تغمر المنطقة.

ووقع الزلزال قرابة الساعة 20ر15 (20ر6 تغ) وتلته هزة ارتدادية قوية أدت الى اهتزاز المباني في طوكيو البالغ عدد سكانها 30 مليون نسمة.

وأشير الى نشوب ستة حرائق على الأقل في العاصمة، حيث توقفت قطارات الأنفاق (مترو) وعلت صفارات الإنذار وهرع السكان من المباني.

وضربت الهزة الاولى على بعد 382 كلم شمال طوكيو، حسب المعهد الجيوفيزائي الأمريكي الذي رفع قوة الزلزال الى 8،8 درجات بعد ان كانت 9ر7 درجات.

وتقع اليابان على “حزام النار في المحيط الهادي” والمعروف بعدد من البراكين ويعتبر موقع طوكيو الجغرافي من الأكثر خطورة.

وأشارت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء الى أن حركة النقل الجوي والبري والقطارات توقفت في جزء كبير من البلاد.

وتوقفت الملاحة الجوية في مطار ناريتا على مشارف العاصمة (الأكبر في الأرخبيل) حيث يعاين رجال الإغاثة المدارج.

وتوقفت حركة القطارات السريعة “شينكانسين” على الفور في كل انحاء شمال شرق الأرخبيل/ كما أغلقت الطرق السريعة في منطقة طوكيو بعد دقائق من وقوع الزلزال.

وأصدر مركز التسونامي في المحيط الهادي إنذارا بوقوع تسونامي اليوم الجمعة في اليابان وروسيا وجزر ماريان والفيليبين.

وأعلن المركز أن “زلزالا بهذه القوة قادر على التسبب في تسونامي مدمر يمكن أن يصل الى السواحل بالقرب من مركز الزلزال في غضون دقائق والسواحل الأبعد في غضون بضع ساعات”.

كما أعلن المركز حالة إنذار في جزيرة غوام وتايوان والفيليبين وجزر مارشال وإندونيسيا وبابوازيا غينيا الجديدة ونورو وميكرونيزيا وهاواي.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz