زلزال اليابان اليوم: احتمال انصهار نووي كارثي في اليابان

164254 مشاهدة

وجدة البوابة / أفصحت وسائل اعلام يابانية اليوم السبت ان انفجارا تسبب في انهيار سقف مفاعل غير مستقر شمالي طوكيو اليوم السبت مما يثير مخاوف من انصهار كارثي عند محطة نووية لحقت بها أضرار نتيجة زلزال كبير هز اليابان أمس.

وذكرت وكالة جيجي اليابانية للأنباء أن انفجارا وقع في المفاعل رقم واحد بمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو الكتريك باور (تيبكو) وعرض التلفزيون لقطات لأبخرة تتصاعد من المحطة الواقعة على بعد 240 كيلومترا شمالي طوكيو. وذكر تلفزيون هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) ووكالة جيجي أن الهيكل الخارجي للمبنى الذي يضم المفاعل يبدو أنه انهار.

وقالت الشرطة اليابانية اليوم السبت إن حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب البلاد أمس الجمعة وصلت إلى 1200 قتيل ومفقود، في وقت حذرت فيه السلطات من تسرب إشعاعات في مفاعل فوكوشيما، شرق البلاد، بفعل ذوبان المستودعات المعدنية لوقود اليورانيوم.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” عن مصادر في الشرطة أن حصيلة القتلى بلغت 433 قتيلاً، مع احتمال أن يرتفع العدد إلى أكثر من ألف بسبب موجات المدّ (التسونامي) التي جرفت مناطق بأكملها، والتي أعقبت الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجات على مقياس ختر، والذي يعتبر الأقوى في تاريخ اليابان الحديث.

وقالت الوكالة إن 784 شخصاً لا يزالون في عداد المفقودين.

وقال كبير أمناء الحكومة اليابانية يوكيو إيدانو إنه “يعتقد أن أكثر من ألف شخص قد قتلوا”.

وقد غمرت المياه الناجمة عن موجات التسونامي بلدة ريكوزينتتاكاتا في محافظة إيواتي، ودمرت معظم المباني فيها، فيما لا تزال ما بين 200 و300 جثة على شواطئ مدينة سينداي في مياغي، ولم تتمكن الشرطة من سحبها بسبب الفيضانات.

وقد أدى الزلال إلى تدمير 3400 منزل بشكل جزئي أو كلي كما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن 5.57 مليون منزل وانقطاع المياه عن مليون منزل.

وحذرت وكالة السلامة النووية والصناعية الحكومية من تسرب مادتيّ السيزيوم واليود من المفاعل رقم واحد في مفاعل فوكوشيما النووي، ما قد يشير إلى بدء ذوبان المستودعات المعدنية التي تحتوي على وقود اليورانيوم.

وتسعى السلطات إلى تبريد المفاعل وبدأت السلطات بعملية تسريب الهواء منه في وقت أصدرت أوامر تقضي بإجلاء 3 آلاف ياباني يقيمون في الجوار على الرغم من قول السلطات إنه لا يوجد خطر فوري على صحة المواطنين.

كما أعلنت السلطات عن حالة طوارئ نووية في المفاعلين، بعد أن وصلت نسبة الأشعاع إلى حوالي ألف مرة اكثر من المستوى الطبيعي في غرفة التحكم بالمفاعل رقم واحد و8 مرات من المستوى الطبيعي عند بوابة المفاعل الأساسية.

وذكرت وكالة إدارة الكوارث والحرائق اليابانية أنه تم الإبلاغ عن اندلاع حرائق في 206 أماكن في 12محافظة في أعقاب الزلزال.

ووضعت قوات الدفاع اليابانية في حالة تأهب للقيام بعمليات الإغاثة التي تشارك فيها القوات الأميركية المنتشرة في اليابان، في ما يعتبر أكبر عملية من نوعها تتعلق بالإنقاذ من كارثة تشارك فيها القوات الاميركية في البلاد.

كما سيتم التنسيق بين قوات البحرية اليابانية والأسطول السابع الأميركي للقيام بأعمال بحث وإنقاذ عند ساحا المحيط الهادئ في شمال شرق اليابان.

وقد دعت محطة التلفزيون اليابانية العامة ان اتش كي السبت اليابانيين الى البقاء في بيوتهم واغلاق نوافذهم في دائرة “اوسع من منطقة ال10 كلم التي تم اخلاؤها” بعد الانفجار الذي وقع في مفاعل بالمحطة النووية فوكوشيما.

ونصح الخبراء والصحافيون في المحطة ايضا الافراد المتواجدين في الخارج الى حماية جهازهم التنفسي بفوطة مبللة وتغطية جسدهم الى اقصى حد لتجنب تعرض جلدهم مباشرة الى الهواء.

وقد وقع انفجار بين الساعة 15,30 و16,00 في المفاعل رقم واحد في محطة فوكوشيما النووية الواقعة على بعد 250 كلم الى شمال طوكيو غداة الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان وبلغت قوته 8,9 درجات.

مقاطع فيديو لزلزال و تسونامي اليابان

زلزال اليابان 2011

اثار زلزال مدينه كرايست تشيرتش النيوزيلنديه

زلزال اليابان 2011 زلزال اليابان اليوم تسونامي اليابان

زلزال بقوة 8 9 ريختر يضرب عاصمة اليابان اليوم الجمعه 11 مارس 2011 وتحذيرات من

شاهد زلزال ، و تسوماني ، اليابان اليوم ، عنيف مدمر

فيديو للزلزال وللسونامي الجارف للسيارات والبيوت

زلزال اليابان المدمر … تسونامى جديد

Tsunami Hits 8.9 Japan Earthquake : 2011

Strong 8.9 earthquake rocks Japan, tsunami hits North East

اترك تعليق

1 تعليق على "زلزال اليابان اليوم: احتمال انصهار نووي كارثي في اليابان"

نبّهني عن
avatar
shimaa egyt
ضيف

لاحول ولا قوة الا بلله اللهم نجني من المهلك يا رب العالمين

‫wpDiscuz