رفض الأطباء الاختصاصيين الالتحاق بإقليم فجيج حتى إشعار

26271 مشاهدة
تعاني المستشفيات والمراكز الصحية بإقليم فجيج من غياب الأطباء الاختصاصيين ،والسبب بكل بساطة يرجع لان الأطباء الاختصاصيين يفضلون العمل قريبا من المركز ضمانا لعدة امتيازات ومن ضمنها العمل الإضافي في العيادات الخاصة .

إن الخطير في الأمران غياب الاختصاصيين أخد يستفحل أمام رفض اغلبهم للالتحاق بالإقليم ووجود جهات نافذة في قطاع الصحة توفر لهم الحماية ، وحتى لا أبقى في إطار العموميات أورد بعض الأمثلة لكي يطلع عليها الرأي العام المغربي ، وهي تجسد بشكل فعلي واقع التهميش الذي يعانيه المواطن بإقليم فجيج .

– ترفض الطبيبة المتخصصة في الإنعاش والتحذير الالتحاق بمستشفى الحسن الثاني ببوعرفة منذ تعيينها في بداية موسم 2009 الخطير في الأمر أنها تبعث بشواهد طبية مصادق عليها من طرف المندوبية الإقليمية للصحة بالدار البيضاء مما يعني أنها محصنة و محمية ضد الفحص المضاد .

-لقد تم تنقيل الاختصاصية في الأمراض العقلية لأجل مصلحة هكذا؟ إلى الدار البيضاء خارج أية حركة انتقالية. علما أنها لم تعمل سوى شهر واحد منذ تعيينها في يوليوز2009 ألا تقضي المصلحة العامة إبقاءها في بوعرفة.

-عدم التحاق طبيب الاطفال وطبيب الإمراض الجلدية المعينين ببوعرفة برسم تعيينات 2009 لحد ألان .

-تهريب أجهزة ومعدات مهمة من قسم العيون بمستشفى الحسن الثاني إلى وجهة غير معلومة ، وهي عبارة عن تجهيزات وفرتها وزارة الصحة أو وهبتها جمعية ليونس كلوب بحكم أن المنطقة تعتبر من بؤر تفشي مرض الرمد الحبيبي إضافة إلى الرشيدية ووارزازات .

فبحكم تواتر حالات رفض الاختصاصيين الالتحاق بالإقليم فان الأسئلة أصبحت تتناسل بشكل كبير :

-ألا تمتلك وزارة الصحة بالمغرب السلطة لردع موظفيها الذي يرفضون أداء الواجب المهني بمناطق المغرب غير النافع؟

– ولماذا لاتفعل المجالس التاذيبية في حق هذه الحالات التي ذكرت ؟

-إن الدولة تصرف مبالغ كبيرة لتكوين الاختصاصيين لمدة 13 سنة من مال الشعب ، فلماذا لا تسن قوانين تقضي بإرجاع هده المبالغ بالنسبة لكل الذين يرفضون التعيين بالمناطق النائية ؟

-لمادا لا تسن وزارة الصحة قانونا يقضي بإلزامية العمل بالمناطق النائية لمدة أربع سنوات يسري على جميع الاختصاصيين على السواء؟

– لماذا لم تدرج الحكومة إقليم فجيج ضمن المناطق النائية وحرمت الموظفين من التعويض على المناطق النائية؟

-إلى متى الاستمرار في النظر لإقليم فجيج كجزء من المغرب الغير النافع ومواطنيه من الدرجة الثالثة؟

هذه الأسئلة وغيرها نطرحها على من يهمهم الأمر قصد الإجابة عليها ، والى ذلك الحين فان المواطن بإقليم فجيج ملزم بالتحرك والنضال من اجل حقه في الصحة والولوج إلى العلاج مثله مثل المواطن في الرباط أو البيضاء أو القنيطرة أو فاس……الخ

أليس كذلك يا دعاة الجهوية المتقدمة واللامركزية واللاتركيزوغيرذلك من الشعارات الطنانة ؟

الصديق كبوري/بوعرفة

Yasmina Baddou  :: المستشفيات والمراكز الصحية بإقليم فجيج
Yasmina Baddou :: المستشفيات والمراكز الصحية بإقليم فجيج

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz