رصد نحو 900 مليون درهم لإنجاز برنامج للتطهير بالجديدة

8568 مشاهدة

الجديدة / وجدة البوابة : وجدة 5-1-2011 وضعت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة برنامجا طموحا يرمي إلى الرفع من نجاعة شبكة التطهير والوقاية من الفيضانات، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 900 مليون درهم.

ويرتقب هذا البرنامج، الذي يمتد إلى غاية 2014، إنجاز العديد من المشاريع بالجديدة والوالدية وسيدي بوزيد.

وفيما يتعلق بمدينة الجديدة، يستهدف المخطط التنموي في مجال التطهير جمع المياه العادمة والوقاية من الفيضانات.

وتطلب هذا المخطط التنموي غلافا ماليا بقيمة 230 مليون درهم. كما يروم بناء محطة لمعالجة المياه العادمة بقدرة على المعالجة تصل إلى 1100 لتر في الثانية فيما يتعلق بمدينة الجديدة وسيدي بوزيد وقناة ممتدة باتجاه البحر على طول كيلوميترين.

وبلغ تقدم الأشغال بهذين المشروعين اللذين تطلبا غلافا ماليا يقارب 380 مليون درهم، لحد الآن، على التوالي 80 في المائة و90 في المائة ويرتقب أن ينتهي العمل به خلال الصيف القادم.

وبخصوص جماعة الوليدية، يرتقب مخطط عمل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة بناء شبكة للتطهير السائل متفرقة باستثمارات تقارب 93 مليون درهم.

ويشمل مخطط العمل هذا الأجزاء السفلى والعليا من الوليدية بغلاف مالي يفوق 19 مليون درهم فيما يخص المرحلة الأولى التي تم إنهاؤها مسبقا. وتم تخصيص غلاف مالي قدره 74 مليون درهم برسم الفترة الثانية يهم بناء محطتين للتفريغ تربط بين المنطقتين السفلى والعليا وإنجاز ما تبقى من شبكة التطهير السائل بالجزء العلوي وبناء محطة للتفريغ وإنجاز شبكة لتصريف مياه الأمطار وبناء محطة لتصفية المياه العادمة.

ووضعت الوكالة المستقلة أيضا برنامجا لإنجاز مشاريع التطهير بإقليم سيدي بنور والزمامرة وحد ولاد فرج وآزمور بقيمة استثمار تقارب 200 مليون درهم.

رصد نحو 900 مليون درهم لإنجاز برنامج للتطهير بالجديدة
رصد نحو 900 مليون درهم لإنجاز برنامج للتطهير بالجديدة

وكالة المغرب العربي للانباء/ وجدة البوابة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz