رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية يستقبل وزير العلوم والتكنولوجيا المالاوي و وزير التربية والتعليم البحريني

38147 مشاهدة

وجدة البوابة: استقبل السيد رشيد بلمختار ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ، يوم الثلاثاء 12 نونبر 2013 بمقر الوزارة بباب الرواح السيد Agnes Chatipwa ، وزير العلوم والتكنولوجيا بجمهورية مالاوي.

و قد تطرق الجانبان خلال هذا اللقاء للعديد من القضايا ذات الصلة بالتعاون المغربي المالاوي في مجال التربية والتكوين.

كما كان هذا اللقاء مناسبة قدم خلالها السيد رشيد بلمختار معطيات حول المنظومة التربوية المغربية مبرزا التكوينات ما بعد البكالوريا التي تشرف عليها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني خاصة ما يتعلق بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا.

من جهته استعرض الوزير المالاوي مجالات التعاون التي تسعى وزارته إلى تعزيزها معا الجانب المغربي مبرزا أن جمهورية المالاوي تسعى إلى تحقيق طفرة نوعية خاصة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

استقبل السيد رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، اليوم الأربعاء بالمقر الرئيس للوزارة، الدكتور ماجد بن علي النعيمي، وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين الذي يقوم بزيارة إلى المغرب.

و شكل اللقاء مناسبة استعرض من خلالها الوزير البحريني أوجه التعاون بين المملكتين في مجال التربية والتكوين مشيدا بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين.

و تناول الدكتور النعيمي مجالات التعاون بين وزارته ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني خاصة تلك المتعلقة بالاستفادة من التجربة المغربية في مجال إدراج قيم حقوق الانسان في البرامج والمناهج وكذا التعليم الفني الصناعي إلى جانب خبرة الأساتذة المغاربة في تدريس مادة اللغة الفرنسية والمذهب المالكي واللغة العربية.

من جانبه قدم السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني عرضا مقتضبا حول تجربة المغرب في مجال إدراج قيم حقوق الانسان في البرامج والمناهج الدراسية. كما استعرض السيد الوزير بعض الآليات التي تمكن من ترسيخ هذه القيم داخل المؤسسات التعليمية كالنوادي التربوية ومشروع المؤسسة.

كما عبر السيد الوزير عن استعداد الوزارة التام لتقاسم خبرتها في تدريس بعض مواد التعليم العام مشيرا كذلك إلى الإمكانيات المتاحة لاستفادة مملكة البحرين الشقيقة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني الذي يتم في الوقت الراهن الاشتغال على سبل دمجه في المنظومة التربوية إلى جانب التعليم العام. و في ختام هذا اللقاء، عبر الجانبان عن استعدادهم التام لتعزيز التعاون في المجال التربوي مشيدين بالخطوات التي تم قطعها إلى حدود الآن.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz