خواطر في زمن الرداءة (7)/ أحمد أولاليت

177775 مشاهدة
خواطر في زمن الرداءة (7)/ أحمد أولاليت

وجدة البوابة: أحمد أولاليت

في ذكرى شهر يونيو  الذي يحتضن ذكرى النكسة و ذكرى وفاة المهدي المنجرة  تذكرت يوم منعت السلطات المغربية المفكر المغربي المهدي المنجرة من  إلقاء عرض حول المرأة في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ثم منع من كل الانشطة الفكرية بالمغرب ….ذكرني بثورة الطلبة بفرنسا في شهر ماي سنة 1968 و ما صاحبه من تخريب للمؤسسات التعليمية الفرنسية …ففي صباح إحدى الايام اقتحمت الشرطة جامعة السربون بباريس فوجدت الفيلسوفين :( جان بول سارتر) و (ميشيل فوكو) يحرضان الطلبة على النظام و يدعونهم إلى الصمود في وجه السلطات …فاعتقلت الشرطة الباريسية الفيلسوفين (جون بول سارتر) و( ميشيل فوكو)  و اخذتهما إلى المفوضية و أخبروا رئيس الجمهورية ( شارل دوغول)  أن الشرطة قد ألقت القبض على  رأس الفتنة و التخريب . فكان جواب رئيس الدولة هو : إنكم تحاكمون الفكر . إنكم تحاكمون  فولتر .

فهم عميد الشرطة الرسالة و أطلق سراحهما على الفور …. أما في الوطن العربي  فتقوم الشرطة باعتقال كل من ساهم في بناء هذا المفكر فيبدؤون بوالديه ثم أساتذته  و الخضار و الجزار و البقال الذين بجواره و صاحب المكتبة التي كان يتردد عليها … و حتى الكتب التي كان يقرؤها .

أولاليت أحمد

2016-09-10 2016-09-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ع. بلبشير