خليل الدخيل والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء خلفا لمحمّد جلموس

31233 مشاهدة

وجدة البوابة : ترأس صاحب الجلالة الملك محمّد السادس يوم الجمعة 26 نونبر 2010 بالقصر الملكي بالرباط حفل تنصيب عدد من العمال والولاة، حضره وزير الداخلية الطيب الشرقاوي وكاتب الدولة في الداخلية سعد حصّار إلى جانب الحاجب الملكي ابراهيم فرج، حيث تمّ تعيين 5 “ولاة|عمَال” و 25 عاملا ضمن الإدارة الترابية، إلى جانب 25 مسؤولا آخر ضمن رتب ولاة وعمّال بالإدارة المركزية لوزارة الدّاخلية.

الإفصاح عن أسماء الولاة الجدد عرفت تأكيد نبأ إعفاء محمّد جلموس من مهامّه كوال لجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وعامل لإقليم العيون، وهو النبأ الذي تردّد على أزيد من لسان منذ يوم أوّل أمس الخميس، إذ تمّ الإفصاح الرسمي عن نقل جلموس صوب منصبه الجديد كوال على جهة دكالة عبدة وعامل إقليم آسفي.. في حين أعلن عن اسم خليل الدخيل خلفا له بالصحراء، علما أن الدخيل كان قياديا بالبوليساريو لكنه عاد إلى المغرب سنة 1976.

إعفاء محمد جلموس من منصبه كوال على جهة العيون فُهم ضمن سياق عقابي، خصوصا وأنّه صاحب النقاش السياسي الذي راج مؤخرا حول أحداث الشغب بالعيون والذي أشار بأصابع الاتهام إلى الوالي جلموس وفشله في التدبير الناجع للاختلاف بحيز نفوذه الترابي..

وما زاد في تكريس المقاربة العقابية التأديبية لقرار إعفاء محمد جلموس هو سياق اتخاذه الزمني الذي أعقب ّ إعفاء كبير المسؤولين بمؤسسة العمران من قبل الملك محمّد السادس، جراء تغاضيه عن الحملات المشبوهة لتوزيع الأراضي بالعيون، وكذا إعفاء القائد الجهوي للدرك الملكي بالعيون من قِبل الجنرال “دُو كُورْ دَارْمِي” حسني بنسليمان كنتيجة لفشله في مقاربته للأوضاع الأمنية بذات المنطقة.

خليل الدخيل والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء خلفا  لمحمّد جلموس
خليل الدخيل والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء خلفا لمحمّد جلموس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz