خريبكة: مدير أكاديمية الشاوية ورديغة يشترط تعليق الإضراب الجهوي لعقد مجرد لقاء على الجامعة الوطنية للتعليم

28919 مشاهدة
دعا المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) بجهة الشاوية ورديغة، المنعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بمدينة برشيد يوم الأحد 11 أكتوبر 2009، الشغيلة التعليمية بالجهة إلى الخوض في إضراب جهوي يومي 15 و 16 أكتوبر 2009 مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر أكاديمية سطات صبيحة اليوم الأول من الإضراب ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. وذلك للأسباب التالية:ـ تعنت مدير الأكاديمية وتعامله الفج مع النقابات المتسم بالتعالي والسلطوية المفرطة.

ـ عمله المتواصل على محاربة العمل النقابي الجاد ومحاباته لنقابات أخرى، ومن ذلك إقصاء الجامعة من الحضور في أشغال اللجنة الإقليمية المشتركة بنيابة سطات دون غيرها من النقابات ذات التمثيلية، ورفض أي تمثيلية مناضلة للجامعة جهويا والمناورة من أجل حضور ممثلين عنها من اختياره وإلا إقصاؤها؟

ـ تحويل الحركة الجهوية إلى مجرد عملية تقنية يمرر من خلالها حالات انتقال محسوبة على الإدارة، إلى حد أنه لم يحترم إن لم نقل زور المعطيات المتعلقة بالبنيات التربوية للمؤسسات التعليمية المقدمة له من طرف نيابة خريبكة، وضرب عرض الحائط بكل المقتضيات الواجب احترامها لإجراء هذه الحركة كما تنص على ذلك المذكرة الوزارية الإطار رقم 97.

ـ تفشي الفساد الإداري والمالي بأكاديمية سطات ونيابات الجهة وسكوته المريب على العديد من الملفات التي طالتها الزبونية والمحسوبية بالرغم من فضح الجامعة لها مرارا.

لقد كان الإضراب ناجحا وخصوصا بخريبكة والدائرة حيث حقق نسبا عالية بلغت 100% أو أقل بقليل بأغلب الثانويات الإعدادية والثانوية وبنسب متفاوتة في المدارس الابتدائية…. كما أن الوقفة الاحتجاجية كانت ناجحة ومتميزة كم وكيفا رفعت خلالها شعارات منددة بالسياسة التعليمية المتبعة والإقصاء غير المفهوم للنقابات في مايخص إصلاح منظومة التعليم واعتماد المخطط الاستعجالي المأزوم، ومستنكرة بعض إجراءاته في بداية هذا الموسم المدرسي وخصوصا المذكرة 122… كما نددت بشدة بتلاعبات المدير في الحركة والتعويضات والأموال المرصودة للتكوين والداخليات والصفقات المشبوهة وتشجيعه على تنامي ظاهرة الموظفين الأشباح والتنقيلات الزبونية…

وللإشارة عرفت هذه الوقفة مشاركة تضامنية لبعض مناضلي النقابة المستقلة في الوقفة الاحتجاجية.

ومن ممارسات مدير الأكاديمية المتعنتة والتي تضعه فوق النقابات اتصال أحد المسؤولين هاتفيا بمناضلين من الجامعة الوطنية للتعليم لأجل طلب تعليق الإضراب والوقفة كشرط لابد منه ليسمح مدير الأكاديمية لنفسه بعقد لقاء مع الجامعة الوطنية للتعليم على مستوى الجهة وإلا فلا لقاء؟؟؟

أما النائب الإقليمي لنيابة سطات فقد اعتذر للجامعة الوطنية للتعليم في اجتماع اللجنة المشتركة أمام باقي النقابات عن إقصائه لها في ما سبق.

aref chaouiya wardigha  مدير أكاديمية الشاوية ورديغة يشترط تعليق الإضراب الجهوي لعقد مجرد لقاء على الجامعة الوطنية للتعليم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz