حوار مع السيد حسن عشوري رئيس النادي الرياضي للرماية والقنص بجرادة نائب رئيس مكتب الجهة الشرقية للقنص التابع للجامعة الملكية المغربية للقنص

396371 مشاهدة

جرادة: عيادة عباس/ وجدة البوابة: جرادة في 6 أكتوبر 2013، انطلق موسم القنص يوم الأحد المقبل 06 أكتوبر 2013 ، بإقليم جرادة وعلى غرار باقي المناطق بمختلف جهات المملكة، وهي الانطلاقة الرسمية لموسم القنص لكل أنواع الطرائد ،هذا الموسم الذي يشكل موعدا سنويا يفرد له طقس خاص واستعدادات مميزة من قبل المولعين بممارسته. وتجدر الإشارة إلى كون موسم القنص لهذه السنة متميز عن السنة الماضية وذلك لتوفر العدد الكافي من الطرائد في مجموعة من المناطق المغربية. وفي هذا الإطار حدد قرار المنذوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر,بخصوص افتتاح وانتهاء فترات القنص و النظام الخاص للقنص خلال سنة 2013/2014 وخصوصا في ما يتعلق بالطرائد المسموح قنصها والتي تأتي في أحد الفصول من النظام الخاص حيث يجوز للقناص في هذه السنة أن يصطاد خلال كل يوم قنص مرخص خمس حجلات بدل أربع المعمول بها في السنوات الماضية , وأرنب وحشية واحدة. حيث ستستمر عملية القنص إلى غاية 31 دجنبر 2013 تبتدئ يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية السادسة مساءا . وجدير بالإشارة إلى أن عدد المزاولين لرياضة القنص في المغرب يبلغ 45 ألف قناصا مغربيا و3000 أجنبيا، وتم تفويض مساحة تقدر بأزيد من مليوني هكتار لفائدة 464 جمعية قنص و33 شركة قنص سياحية. وبهذه المناسبة ارتأت شبكة الأخبار “وجدة البوابة” إجراء حوار مع السيد حسن عشوري رئيس النادي الرياضي للرماية والقنص بجرادة نائب رئيس مكتب الجهة الشرقية للقنص التابع للجامعة الملكية المغربية للقنص . 

-س – ماهي أنواع القنص.

– 1- القنص التقليدي العادي.

 2- القنص المأجور المكري.

3- القنص السياحي شركات السياحة

س- ماهي المناطق التي يسمح فيها مزاولة القنص .

ج—المحميات الثلاثية تفتتح كل ثلاثة سنوات.

-المحميات المؤجرة تخص كل سنة مع احترام دفتر التحملات .

المحميات الخاصة مثل محميات الظهرة لللامارات العربية.

-المحميات الخاصة بالعمال réserve provinciale.

س-ماهي الخصائص التي تميز القنص بإقليم جرادة وماهو عدد القناصين.

ج-يضم اقليم جرادة  600 فناص .وما يميز القنص بالإقليم  تنوع وحيش المنطقة والمتمثل في الحجل . الأرنب الوحشية  الخنزير البري  القنية الحمام البري الحمام بأنواعه اليمام القنطا المرقط طيور الماء بأنواعها بالإضافة إلى حيوانات ضارة مثل الثعلب و السرعوب الذئب …

س-  ماهي المناطق المعروفة بالقنص بالإقليم.

ج-المناطق المعروفة بممارسة القنص بإقليم جرادة هي توسيت كفايت لعوينات كنفودة رأس عصفور .

س-عملية القنص تتطلب إلى مصاريف هل بإمكانكم توضيح في هدا المجال .

ج-يؤدي القناص مامجموعه  1600.00 درهم مفصلة على الشكل التالي

-رخصة حمل السلاح 200.00درهم

رخصة القنص 900.00درهم

-رخصة الصيد 150.00 درهم

-التامين 100.00 درهم

-المساهمة الخاصة بالجامعة الملكية للقنص 100.00درهم

-رخصة قنص الطيور المهاجرة 150.00 درهم.

س-لابد أن العملية تخضع إلى ضوابط ماهي أهمها

ج-إن القنص يخضع لنظام سنوي يسمى القرار السنوي يستوجب بداية الموسم و نهايته  ثم أنواع الوحيش المسموح بقنصها.تحديد الأيام المرخص فيها  القنص .اعلان الضوابط  الخاصة بممارسة القنص الجزرية منها على الخصوص. تحديد المناطق المسموح فيها القنص.

س- القنص يرتكز على بعض الأهداف ماهي  أهمها.

ج- الهدف الرئيسي هو ممارسة الرياضة  المشي  الثناء البحث عن الطريدة .

استكشاف  المناطق المتنوعة مع تطوير السياحة  وخلق رواج اقتصادي .

الرماية أجراء مباراة في رمي الصحون

س – ماهي المشاكل التي يعيشها القنص بإقليم  جرادة على الخصوص.

ج-هناك مشاكل إدارية يتعرض القناص إلى العديد من المضايقات منها على الخصوص عملية التمديد و التجديد لرخصة حمل السلاح اللذان ياخدان وقتا غير منطقي في غالب الأحيان يتوصل القناص بالرخصة مع انتهاء موسم القنص .

-مضايقات من طرف الاحتكاريين في مجال القنص و تضييق الخناق على مناطق القنص التقليدي.

-اتساع رقعة المحميات الدائمة التي أصبحت وكر للخارجين عن القانون مما يسبب العبث بالوحيش المتواجد بها.

-ارتفاع الواجبات الخاصة بالقنص .

-نقص كبير بالنسبة للرسوم الخاصة بالقنص من فئة 600 و 300 درهم.

-المشكل الخطير هو استفحال ظاهرة القنص العشوائي .

-غياب التواصل بين الجمعيات ذات الصلة وإدارة المياه و الغابات وكدا السلطات من اجل تطوير القطاع  وإيجاد الحلول المناسبة في وقتها .

-انعدام نادي خاص بممارسة هواية رمي الصحون بلاقليم على غرار أقاليم أخرى.

س –ماهية  الاقتراحات والتصورات التي ترونها من اجل الحفاظ على البيئة و الوحيش من جهة  وتثبيت الضوابط الخاصة  بعميلة القنص.

ج- خلق محمية نموذجية  عوض الدائمة  بشراكة ما بين مصلحة المياه و الغابات و الجامعة الملكية المغربية  للقنص .

-عملية الاعمار و الحراسة .

-تكثيف دورات المراقبة من طرف حراس الجامعة و أعوان المياه والغابات .

-تخصيص أيام تحسيسية لفائدة ساكنة مناطق القنص  مع استشارة الجمعيات ذات الصلة من طرف مصلحة المياه والغابات خلال عملية التأجير .

-مشاركة السلطات في محاربة القنص العشوائي و جزر المخالفين .

 س- كف كان افتتاح الموسم و ماهي المشاكل الآنية  .

ج- أشكركم على .انفتاحكم على هدا خاصة بعد افتتاح موسم الصيد الذي عرف العديد من الاختلالات  والتي تعرقل الهواية والتي يجب حلها في الوقت المناسب منها قلة الوحيش خلال هده السنة علما أن العديد من القناصة رجعوا بدون طرائد الطلب أكثر من العرض  كما اصطبحت المحميات الثلاثة بعرف غياب الحراسة مما يؤدي بها إلى التخريب من طرف القنص العشوائي ادن حان الوقت لوضع إستراتيجية خاصة بالقنص .

حاوره  عيادة عباس

حوار مع السيد حسن عشوري رئيس النادي الرياضي للرماية والقنص بجرادة نائب رئيس مكتب الجهة الشرقية للقنص التابع للجامعة الملكية المغربية للقنص
حوار مع السيد حسن عشوري رئيس النادي الرياضي للرماية والقنص بجرادة نائب رئيس مكتب الجهة الشرقية للقنص التابع للجامعة الملكية المغربية للقنص

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz