حصاد الشرطة القضائية بمدينة السعيدية: إيقاف 44 شخصا بالملاهي و الدور المفروشة و 35 مبحوثا عنهم

54932 مشاهدة

السعيدية : محمد بلبشير / وجدة البوابة : وجدة في 29 مارس 2012، شنت العناصر الأمنية التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية لمدينة السعيدية خلال الأسبوعين الأخيرين حملات تطهيرية على مستوى وسط المدينة و بعض الأحياء و ذلك في إطار الإستراتيجية الأمنية التي تسلكها المصالح الأمنية بهذه المنطقة السياحية استعدادا لاستقبال موسم الاصطياف للسنة الجارية ..و قد تمكنت المصلحة المذكورة من إيقاف 99 شخصا منهم حوالي 30 من الإناث  متضلعين في قضايا إجرامية و أخرى تمس بالأخلاق و المتاجرة في الممنوعات ..

و قامت العناصر الأمنية و بعد توصلها بمعلومات تتعلق بالفساد و الدعارة بمداهمة عدد من الدور المفروشة و الملاهي الليلية بكل من الأهرام ، باب الحارة ، شيماء ، الأمازون و النافورة أين تم ضبط في حالات تلبسية 44 شخصا منهم 26 فتاة ضمنهن قاصر من بائعات الهوى ، كانوا متورطين بالتحريض على الفساد و تدخين الشيشة ، و الذين تبين من خلال التحقيق معهم أنهم قدموا من مدن مختلفة تم تقديمهم جميعا إلى العدالة من أجل المنسوب إليهم ..

و خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير2012 سجلت مصلحة الشرطة القضائية و أنجزت 3 قضايا تتعلق بجرائم الاختطاف و الاغتصاب تم إيقاف على إثرها 14 شخصا تمت إحالتهم على العدالة و بلغ عدد ضحاياهم 4 فتيات ضمنهن قاصر تنتمين إلى مدن من داخل المغرب..

و من جهة أخرى و في إطار محاربة المخدرات و الحد من ترويجها و على اثر حملة تمشيطية لذات المصلحة الأمنية ، تم إيقاف 4 أشخاص بالقرب من السوق المحلي متلبسين بحيازة و ترويج مخدر الشيرة  و في ذات السياق استطاع العناصر الأمنية من إلقاء القبض على 35 شخصا كانوا مبحوثا عنهم من طرف أمن السعيدية و مختلف الدوائر الأمنية بباقي المدن المغربية و قد تبين أنهم متورطون في شيكات بدون أرصدة و تكوين عصابة إجرامية و السرقة الموصوفة و أفادت المصادر الأمنية أن أغلب هؤلاء ينحدرون من مدينة بركان و ضواحيها ، كما تم إيقاف 3 أشخاص آخرين متلبسين بالسرقات من داخل المنازل ..

حصاد الشرطة القضائية بمدينة السعيدية: إيقاف 44 شخصا بالملاهي و الدور المفروشة و 35 مبحوثا عنهم
حصاد الشرطة القضائية بمدينة السعيدية: إيقاف 44 شخصا بالملاهي و الدور المفروشة و 35 مبحوثا عنهم

اترك تعليق

8 تعليقات على "حصاد الشرطة القضائية بمدينة السعيدية: إيقاف 44 شخصا بالملاهي و الدور المفروشة و 35 مبحوثا عنهم"

نبّهني عن
avatar
mahroug abdelkader
ضيف
«فلا يمكن مثلا تطبيق مقتضيات المادة 502 من القانون الجنائي لمجرد تواجد رجل و امرأة في بيت واحد لأن ذلك لا يعني تحريضا على الفساد مادام المحضر خاليا من أي وصف أو عبارة تفيد ذلك، ومادامت الوسائل الإغرائية غير متوفرة والطرف المحرض له منعدما». قرار عدد 9575 صادر عن محكمة الإستئناف بالدار البيضاء بتاريخ 11/12/1990، ملف جنحي عدد 10546/10377/90، مجلة المحاكم المغربية، عدد 66 ص.201. لكن و بالنظر إلى صعوبة إعمال مقتضيات المادة 490 لكون شروط قيامها المنصوص عليها في المادة 493 هي شبه تعجيزية أو شبه مستحيلة، و بالنظر إلى المس الذي يلحق بالأمن الإجتماعي و الأخلاقي، فإن تكييف… قراءة المزيد ..
mahroug abdelkader
ضيف
قرار عدد 690، بتاريخ 14/01/1991، ملف جنحي عدد 89/834/194490، مجلة المحاكم المغربية، عدد 66 ص.198. أما إذا كان أحد طرفي العلاقة الجنسية، خارج مؤسسة الزواج، متزوجا، فإن التكييف القانوني للواقعة هو جريمة خيانة زوجية لكون القانون و العمل القضائي «يشترطان لمعاقبة التزاني بين شخصين مرتبطين مع غيرهما برباط الزوجية تقديم شكوى من زوج أحدهما أو زوجيهما معا. و المحكمة لما أدانت الطاعن من أجل جريمة الفساد المنصوص عليها في الفصل 490 من القانون الجنائي و الحال أنه متزوج و لم تقدم ضده شكوى من طرف زوجته تكون قد خرقت القانون». قرار عدد 3494، ملف جنحي عدد 79679، مجلة قضاء المجلس… قراءة المزيد ..
mahroug abdelkader
ضيف
قرار عدد 7134، صادر بتاريخ 27/06/1987، ملف عدد 12267/85، مجلة رابطة القضاة عدد 16-17، ص 85. و بما أن المشرع فتح باب سلوك مسطرة ثبوت الزوجية، عبر مقتضيات المادة 16 من مدونة الأسرة، بالرغم من أن عقد الزواج يبقى وسيلة إثبات العلاقة الزوجية الوحيدة، فهو قد أقر ضمنيا أن عقد الزواج ليس شرط صحة قيامها، أي العلاقة الزوجية. و في نفس الإتجاه جاء في قرار صادر عن محكمة الإستئناف بالدار البيضاء: «إن عدم إبرام عقد الزواج لا يعد سببا لاعتبار العلاقة الجنسية بين رجل و امرأة فسادا. مادام الظنين يعاشر الظنينة معاشرة الأزواج حيث إنه تقدم لخطبتها و أقاما حفل… قراءة المزيد ..
mahroug abdelkader
ضيف
«قرينة وجود المتهمين تحت سقف واحد غير كافية لإدانتهما من أجل جنحة الفساد». قرار عدد 1350، بتاريخ 15/02/90، ملف عدد 14142/88، مجلة المعيار، ص 112. و قد ميز المشرع بين المتزوج وغير المتزوج في حالة الزنا، لأن الوضع القانوني و الحالة العائلية لكل من طرفي العلاقة الجنسية ينعكس حتما على التكييف القانوني للوقائع، بحيث إنه يتوجب على المحكمة أن تتأكد من حالة الأظناء العائلية حتى تتأكد من الفصل الواجب التطبيق. وهذا ما ذهب إليه قرار للمجلس الأعلى جاء فيه: «كان على المحكمة وهي غير متأكدة من حالة الظنين العائلية أن تؤجل البت في القضية لمزيد من البحث و تمنح الظنين… قراءة المزيد ..
mahroug abdelkader
ضيف

أركان جريمة الفساد
تقوم جريمة الفساد بناء على ركنين، وهما الركن المادي المتمثل في مواقعة فعلية لرجل لامرأة دون أن تربط بينهما علاقة زوجية، و العنصر المعنوي المتمثل في العلم و الإرادة بارتكاب جريمة فساد و بانتفاء العلاقة الزوجية بين الطرفين، لكن إذا ثبت أن الطرفين تربط بينهما علاقة زوجية انتفت الجريمة.
فالعناصر المذكورة، كما حددها المشرع، أساسية وشرط لقيام جريمة الفساد، و يشترطها العمل القضائي أيضا للقول بالإدانة و إذا انتفت، انتفت الجريمة.
و هكذا جاء في قرار صادر عن المجلس الأعلى:

mahroug abdelkader
ضيف

و قد ورد تعريف جريمة الفساد وكذا العقوبة المرتبطة بها في الفرع السادس، المتعلق بانتهاك الآداب، من الباب الثامن المخصص للجنايات والجنح ضد نظام الأسرة والأخلاق العامة، عبر المادة 490 من القانون الجنائي التي جاء فيها:
«كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة».
و يتوجب تمييزها عن جرائم مشابهة و مثيلة كالخيانة الزوجية، و التحريض على الفساد أو الدعارة، و الإخلال العلني بالحياء..، فلكل واحدة منها شروط خاصة للقول بقيامها و عقوبة خاصة بها.

mahroug abdelkader
ضيف
جريمة الفساد في القانون الجنائي المغربي جريمة استثنائية، ليس لكونها ذات طابع تقني عسيرة الفهم، أو لكونها تمس مسا كبيرا بالأمن الاجتماعي و الأخلاقي، و لكنها استثنائية، من جهة، لارتباطها بعرض الناس و كرامتهم و شرفهم، و من جهة أخرى، لأن المشرع اشترط لقيامها وسائل إثبات مستثناة عن القواعد العامة للإثبات المتعارف عليها و المعتمدة قانونا في المادة الزجرية، و بشكل أخص، المادة 288 من قانون المسطرة الجنائية التي تكرس مبدأ حرية الإثبات، بحيث إن المشرع عبر المادة 493 من القانون الجنائي اشترط وسائل إثبات على سبيل الحصر، لا مجال فيها للتأويل أو التفسير أو التوسع، إذا توفرت إحداها، فهناك… قراءة المزيد ..
mahroug abdelkader
ضيف

انتهاك الآداب و الأخلاق العامة: جريمة الفساد نموذجا

‫wpDiscuz