حزب التقدم والاشتراكية يؤكد رفضه القوي لتغيير طبيعة مهمة بعثة المينيورسو

13343 مشاهدة

 أكد السيد محمد نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ رفض حزبه٬ بكل قوة٬ لأي تغيير في طبيعة مهمة بعثة “المينورسو” وتوسيعها إلى مجال حقوق الإنسان.

جاء ذلك في تصريح خص به السيد بنعبد الله وكالة المغرب العربي للأنباء٬ عقب اجتماع انعقد اليوم الاثنين بالديوان الملكي٬ وخصص للقضية الوطنية٬ بمشاركة مستشارين لجلالة الملك٬ ورئيس الحكومة٬ وقادة الأحزاب السياسية وعدد من أعضاء الحكومة.

وأعرب السيد بنعبد الله٬ في هذا الصدد٬ عن استغرابه للإقدام على هذه الخطوة٬ “التي تريد عمليا ضرب مسلسل التسوية على أساس الحل السياسي الجريء الذي تقدم به المغرب والمتمثل في تخويل حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وأكد أن “المغرب٬ الذي يوجد في ذلك ضحية لفضائه الديمقراطي الرحب٬ لا يخشى أن يواجه أوضاع حقوق الإنسان في كل أنحاء البلاد٬ لأن الجميع يعترف له بأنه أصبح بلدا ديمقراطيا يحترم حقوق الإنسان٬ وينخرط في جميع الاتفاقيات الدولية في هذا المجال”٬ مذكرا٬ في الآن نفسه٬ بعدم انخراط (البوليساريو) في أي اتفاقية من هذه الاتفاقيات٬ وكذا باحتضان الجزائر لمخيمات (البوليساريو).

وتساءل أمين عام حزب التقدم والاشتراكية عن الجدوى من اتخاذ مثل هذه الخطوة٬ ومدى مساهمتها في تقدم ملف تسوية هذا النزاع المفتعل٬ وما إذا كانت تروم فقط تهميش وإفشال الاقتراح المغربي للحكم الذاتي.

وأكد السيد نبيل بنعبد الله أن من شأن تغيير طبيعة مهمة بعثة (المينورسو) أن يزج بقضية الصحراء في تطورات خطيرة قد تؤدي إلى انزلاقات كبيرة٬ في وقت تدعو فيه أطراف متعددة إلى إيجاد حل عاجل لقضية الصحراء بالنظر إلى مخاطر الإرهاب والتهريب والاتجار بالمخدرات وغير ذلك في المنطقة.

يشار إلى أن هذا الاجتماع خصص لبحث آخر التطورات المتعلقة بالقضية الوطنية بالأمم المتحدة٬ وبصفة خاصة بعض المبادرات الرامية إلى تغيير طبيعة مهمة بعثة “المينيورسو”.

وشكل هذا الاجتماع فرصة لتجديد الإجماع الوطني حول الموقف الثابت للمملكة المغربية٬ لرفض هذه المبادرات بشكل قاطع٬ وتأكيد أن انحياز مثل هذا النوع من المبادرات الأحادية والمتخذة دون تشاور مسبق٬ سواء في ما يخص المضمون أو السياق أو الطريقة٬ هو أمر غير مفهوم ولا يمكن إلا رفضه.

حزب التقدم والاشتراكية يؤكد رفضه القوي لتغيير طبيعة مهمة بعثة المينيورسو
حزب التقدم والاشتراكية يؤكد رفضه القوي لتغيير طبيعة مهمة بعثة المينيورسو

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz