حركة *مالي* والعبث الفكري/وجدة: محفوظ قيطوني

11106 مشاهدة
أصبحت في الآونة الأخيرة بعض الصحف وبعض المنابر والمواقع الإعلامية تصف ما قامت به المجموعة الشابة المكونة لحركة *مالي*- التي أسست من أجل الدفاع عن الحريات الشخصية والفردية للمواطن المغربي ،بالتجمهر وإشهار إفطارهم أمام العموم لهدف إلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي الذي يجرم الإفطار العلني في رمضان- بالعمل الخلاق والفكر الابتكار والإبداعي والعقل المنفتح والموهبة الراقية ..إلى ما ذلك من المصطلحات والمعاني التي أطلقتها هذه الصحف والمواقع عنوة بدون خجل ولا علم ..

فهل يمثل ما قامت به هذه المجموعة الشابة المكونة لحركة مالي إبداع فكري أم عبث فكري ؟؟فكان من الواجب أن نرد على أصحاب ومتزعمي هذه النظريات الهدامة بآراء و أقوال أساتذة أجلاء في الفكر الإبداعي .

فالدكتور حلمي المليجي في كتابه سيكولوجية الابتكار يعتبر الإبداع الفكري بأنه عملية ينتج عنه عمل جديد يرضي جماعة ما أو تقبله على أنه مفيد .

فتصرف هذه الفئة كان منبوذا من طرف المجتمع المغربي ،وكان في نفس الوقت ضارا وضاربا لثوابت الأمة المغربية .

وبذلك في نظر دكتورنا حلمي تصرف هذه الفئة لا يدخل في إطار الإبداع الفكري .

ويرى الدكتور أحمد عبادة في كتابه الحلول الابتكارية للمشكلات أن الإبداع الفكري هو الإنتاج الابتكاري والحلول الابتكارية للمشكلة والذي يتميز بالأصالة والفائدة والقبول الاجتماعي وفي نفس الوقت يثير الدهشة لدى الآخرين .

فهل يعتبر هدف هذه الفئة الشابة حلا لمشكلة تتميز بالأصالة وبالقبول الاجتماعي ودعوة المواطن المغربي لمساندتهم لحلها أم هي مشكلة بعينها ؟؟

فمن منظور الدكتور أحمد عبادة أن هذه الفئة خارجة عن إطار الإبداع الفكري الخلاق ،وتلتقي مع تصوره فقط في إثارة الدهشة والاستغراب لدى العموم .

ويقول من جانب آخر الدكتور محمد السيد عبد الرزاق في كتابه تنمية الإبداع لدى الأبناء أن الإبداع هو القدرة على التفكير للتوصل إلى إنتاج متنوع وجديد يمكن تنفيذه سواء في مجال العلوم أو الفنون أو الآداب وغيره من مجالات الحياة الممتلئة .

فهل عمل هذه الفئة الشابة أنتج شيئا جديدا ؟؟أو ابتكر عملا نافعا ؟؟ أو أسس هدفا قيما ؟؟انه باختصار عبث فكري بامتياز .

Mahfoud Kitouni-oujda-09   محفوظ قيطوني
Mahfoud Kitouni-oujda-09 محفوظ قيطوني

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz