حجز كميات هامة من مادتي القنب الهندي والشيرا

36852 مشاهدة

تاونات / وجدة البوابة : وجدة – 21- 12- 2010- تم مؤخرا بالجماعة القروية سيدي يحيى بن زروال بدائرة غفساي (إقليم تاونات) حجز كميات هامة من مادتي القنب الهندي والشيرا.

وأفاد بلاغ لعمالة إقليم تاونات بأنه تم بأمر من النيابة العامة بابتدائية تاونات حجز أربعة أطنان و250 كيلوغرام من بذور القنب الهندي، وطن و400 كيلوغرام من بقايا القنب الهندي، و15 كيلوغرام من مادة الشيرا، وذلك في إطار عملية مداهمة لثلاثة منازل في ملكية مزارعي القنب الهندي من طرف لجنة مختلطة تضم السلطة المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة.

وحسب البلاغ فقد تم إتلاف هذه الكميات المحجوزة من القنب الهندي بعين المكان من طرف اللجنة المختلطة، فيما تم تسليم مادة الشيرا لإدارة الجمارك بمدينة فاس.

وتندرج هذه العملية في إطار مواصلة الجهود المبذولة لمنع ومحاصرة زراعة القنب الهندي من الانتشار بالإقليم عبر القيام بحملات تحسيسية واسعة النطاق بالأسواق الأسبوعية القروية والمساجد والمؤسسات التعليمية التابعة للجماعات المعنية بهذه الزراعة المحظورة التابعة لدائرتي تاونات وغفساي.

وتم مؤخرا في إطار “برنامج التنمية المندمجة للجماعت المعنية بزراعة القنب الهندي” رصد 294 مليون و487 ألف و922 درهم لإنجاز 116 مشروعا لفائدة 24 جماعة قروية تابعة لدائرتي تاونات وغفساي.

ويروم هذا البرنامج دعم البرامج البديلة من خلال البحث عن زراعات مشروعة ذات قيمة إضافية عالية وتنمية الأنشطة المدرة للدخل ولفرص الشغل، وفك العزلة عن المناطق المستهدفة من خلال إنجاز مشاريع البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية كتهيئة الطرق القروية والربط بشبكة الماء الصالح للشرب والكهربة القروية.

كما تهم هذه البرامج دعم التنمية الاجتماعية والبشرية عبر تحسين مؤشر الولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية كالصحة والتعليم إلى جانب تأهيل مراكز الاستقبال والحقل الرياضي ودعم الأنشطة الثقافية.

حجز كميات هامة من مادتي القنب الهندي والشيرا
حجز كميات هامة من مادتي القنب الهندي والشيرا

وجدة البوابة / وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz