جمعية تنمية التعاون المدرسي بنيابة وجدة أنجاد تشرع في تنفيذ برنامجها السنوي الجديد

47162 مشاهدة

 وجدة: محمد بلبشير/ وجدة البوابة: وجدة في 5 يناير 2013، جمعية تنمية التعاون المدرسي بنيابة وجدة أنجاد تشرع في تنفيذ برنامجها السنوي الجديد// رقمنة المعاملات والمسابقات، وعصرنة أنشطة الحياة المدرسية.

ففي إطار البحث عن صيغ أخرى ،لأنشطة تعاونية مدرسية ، تستــجيب لتطـــــلعات التلاميذ والأطر التربوية ،وتتماشى مع أهداف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني،التي تســــعى إلى تنشــيط وتفـــعيل الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية الابتدائية. نظمت جمعية التعاون المدرسي فرع وجدة أنجاد ،يوم عمل خاص بأعضاء الجمعية ،حضره السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ورؤساء مصالح النيابة يوم 19 دجنبر2014، وقد خصص للمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي للجمعية ،وإعطاء الانطلاقة لبرنامج الأنشطة التعاونية للجمعية – موسم 2013-2014.

ولإعطاء دينامية وحيوية للأنشطة التعاونية ،سطرت الجمعية برنامجا حافلا يتضمن رؤية جديدة، تستجـيب لطموحات التلاميذ ، وتنمي كفاءاتهم ، وتقربهم من التكنولوجيات الجديدة .

وقد بدأت هذه العملية بإنشاء الجمعية لقاعة متعددة الوسائط بالمركب التعاوني ابن خلدون مجهزة ب25 حاسوب ،مفتوحة أمام التلاميذ والأساتذة ، طيلة أيام الأسبوع بما فيها يوم السبت صباحا.

فابتداء من أوائل يناير 2014 ستعطى على صعيد المركب التعاوني ابن خلدون انطلاقة الأندية التالية :نادي الإعلاميات، نادي الصورة والفيديو، النادي السينمائي ، نادي القراءة والكتابة والشعر، نادي المسرح والموسيقى ، نادي الفن التشكيلي، وهي كلها أندية خاصة بتلاميذ المؤسسات التعليمية الابتدائية وقد شرع في التسجيل بها انطلاقا من 23 دجنبر 2013.

كما ستعمل الجمعية على دعم الأندية التربوية على صعيد المؤسسات التعليمية كأندية الإعلاميات ، والأندية السينمائية ،والأندية البيئية ،والأندية الحقوقية و الأندية الصحية وذلك بربط علاقات،وإبرام شراكات مع الجمعيات الحقوقية والبيئية والصحية والثقافية العاملة في الميدان، والتنسيق معها للقيام بأنشطة داخل المؤسسات التعليمية ، بتعاون مع المكاتب الأخرى على صعيد النيابة ،والسادة المديرين . وستجرى مسابقة خاصة بالأندية الفائزة على صعيد المؤسسات والقطاعات التعاونية ،في شهر ماي.هذا وستخصص الجمعية جائزة سنوية لأحسن نادي في مختلف المجالات .

كما ستسهر الجمعية على تنظيم الإقصائيات الخاصة بكأس التعاون المدرسي في كرة القدم، بين المؤسسات و القطاعات ،تدور أطوار نصف نهايتها و نهايتها بالقاعة المغطاة مولاي الحسن.

وستنطلق المسابقات الثقافية بين المؤسسات التعليمية ، والقطاعات التعاونية، ابتداء من شهر يناير، و ستخصص لها جوائز هامة .

أنشطة القطاعات التعاونية ستتمثل في المسابقة الكبرى في حفظ وتجويد القرآن الكريم والبحث عبر الأنترنيت و مسابقات في الرسم بالريشة والفوتوشوب.و مسابقات الألمبياد في الرياضيات .و مسابقة في الإملاء باللغتين العربية والفرنسية .و مسابقة في القراءة بما فيها القراءة الشعرية .و مسابقة في التصوير الفوتغرافي وقراءة الصورة .(مع إدخال العمل بالحاسوب إلى كل المسابقات).

خلال شهر ماي نصل إلى نهائيات المسابقات الثقافية والفنية والرياضية التي تكون قد انطلقت خلال شهر دجنبر ويناير على صعيد 12 قطاع ،وستدور أطوارها بفضاءات مختلفة في مدينة وجدة والتي ستعرض فيها إنتاجات التلاميذ وهي عبارة عن: عروض مسرحية و عرض أفلام و مسابقات ثقافية دينية وفنية ورياضية و نصف نهاية ونهاية كأس التعاون المدرسي و ألعاب ترفيهية و حفل فني لاختتام موسم التعاون المدرسي 2014-2013. و ستكون أماكن العروض والمسابقاتة بالمركب التعاوني ابن خلدون ،المركب الثقافي البلدي ،دور الشباب،دار الطالبة ،بهو النيابة،القاعة المغطاة مولاي الحسن،بعض المؤسسات التعليمية.

جمعية تنمية التعاون المدرسي بنيابة وجدة أنجاد تشرع في تنفيذ برنامجها السنوي الجديد
جمعية تنمية التعاون المدرسي بنيابة وجدة أنجاد تشرع في تنفيذ برنامجها السنوي الجديد

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz