جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: القمر اليوم في طور التربيع الأخير

173011 مشاهدة

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر:

القمر اليوم في طور التربيع الأخير

دخل القمر يوم الثلاثاء 20 محرم 1437 هـ الموافق ل3 نونبر 2015 على الساعة 12:24 غرينتش, طور التربيع الثاني أو الأخير, حيث يُرى نصف القمر مضاءاً في هذا الطور بعد مرور حوالي 21 يوماً على طور المحاق ، ويظهر على شكل حرف D مقلوب .

ويمكن تفسير منازل القمر على النحو الأتي:نحن وبشكل شهري نلاحظ بان القمر متغير الشكل، فناره هلال وتربيع أول والأحدب المتزايد والبدر والأحدب المتناقص وتربيع أخير ومن ثم يختفي عنا وهذه تسمى “المحاق”، وتتكرر هذه شهريا وهذه تسمى منازل القمر.

في بداية الشهر القمري يكون القمر في المحاق,وبعد ذلك بيومين أو ثلاثة يرى القمر في السماء في الأفق الغربي عقب غروب الشمس على شكل هلال

عندما يبلغ عمر القمر 5 أيام فإن أشعة الشمس المنعكسة من الأرض لا تسقط على الجزء المعتم ولا نعود نراه,ولكننا نلاحظ أن الجزء الداخلي من الهلال قد أصبح اقرب إلى الاستقامة مما كان من قبل, وإذن فإن هلالنا الرشيق الأنيق اخذ في البدانة.

وبعد مرور 7 أيام ينمو ويقال أن القمر في التربيع الأول لأنه عند ذاك يكون قد قطع ربع المسافة حول الأرض, وبعد 7 أيام أخرى ينمو إلى بدر كامل ويصبح شديد التألق واللمعان حيث شهد هذا الشهر ظاهرة القمر العملاق الذي رصدته جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.

وبعد أيام نلاحظ أن الجزء الغربي من البدر يأخذ في التناقض ، ونراه يتضاءل ليلة بعد ليلة ، وعندما يقترب من التربيع الثاني أو الأخير في نهاية الأسبوع الثالث نراه كما كان في الربع الأول بيد أن الجزء المضيء يكون في هذه المرة الجزء الذي إلى اليسار ، ويكون القمر قد أتم ثلاثة أرباع دورته حول الأرض ,ثم يستمر القمر بعد ذلك في التضاؤل حتى يعود هلال مرة أخرى,ثم أخيرا تعود الشمس والأرض والقمر في خط واحد مرة أخرى ويكون قد مضى تسعة وعشرون يوما ونصف يوم على المحاق الأخير ، وتبدأ دورة جديدة.

جدير بالذكر أن المملكة المغربية سترصد هلال صفر 1437 هـ يوم الخميس 29 محرم 1437 هـ الموافق ل12 نونبر 2015 م وسوف تتمكن من رصده المملكة المغربية خصوصا بالأقاليم الجنوبية حيث ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة وبذلك سيكمل شهر محرم 1437 هـ ال29 يوما.

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: القمر اليوم في طور التربيع الأخير
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: القمر اليوم في طور التربيع الأخير

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz