جماعة بوعنان تنظم يوما دراسيا حول تأهيل القطاع الفلاحي بمنطقة بوعنان

31351 مشاهدة

بوعنان (فكيك)30-6-2010- نظمت الجماعة القروية ببوعنان أمس الثلاثاء يوما دراسيا حول تأهيل القطاع الفلاحي بمنطقة بوعنان (حوالي 120 كلم جنوب فجيج).

وشكل هذا الاجتماع،الذي نظم بتنسيق مع شبكة جمعيات تنمية واحات الجنوب الشرقي (التي يوجد مقرها بالرشيدية)،فرصة لتدارس المشاكل التي تعيق الاستغلال الرشيد للإمكانات والفرص المتاحة لتطوير القطاع.

وذكر السيد عبد الله الحديوي رئيس المجلس القروي لبوعنان بالمشاكل التي تعيق تطوير قطاع الفلاحي بالمنطقة بما في ذلك الفيضانات والنقص في الخبرة،وعدم توفر التقنيات الحديثة.

وأضاف أن الفلاحة خاصة منها المعيشية وتربية الماشية عنصران أساسيان ترتكز عليهما ساكنة المنطقة خصوصا وأن غالبيتها من البدو الرحل،ومن هنا تأتي أهمية هذا اللقاء.

ومن جهته،أكد السيد بدر الدهماني ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت في تقديمه للمعطيات الأساسية حول القطاع الفلاحي بالمنطقة،أنه من بين 13 ألف نسمة من ساكنة الجماعة القروية ببوعنان،هناك ألفان من مربي المواشي وغالبيتهم العظمى من البدو الرحل وحوالي 1500 من المزارعين المستقرين.

واستعرض بعد ذلك العناصر الرئيسية لمشروع المخطط الأخضر والذي يرتكز أساسا على تحسين أداء شبكة الري الصغير والمتوسط على مساحة 520 هكتار (بوعنان-عين الشواطر-عين الشعير). وإعادة أعمار الواحات التقليدية بغرس خمسين ألف شتلة،وتثمين المنتوج عبر دعم وحدة لتلفيف التمور مع تكوين المنتجين وتأطيرهم.

وأوضح أن النتائج المرتقبة للمشروع الذي يكلف أزيد من 25 مليون درهم ممتدة من 2010 إلى 2013 هو الرفع من إنتاج التمور بنسبة 76 في المائة وتوفير ما يناهز 120 ألف يوم عمل.

جماعة بوعنان تنظم يوما دراسيا حول تأهيل القطاع الفلاحي بمنطقة بوعنان
جماعة بوعنان تنظم يوما دراسيا حول تأهيل القطاع الفلاحي بمنطقة بوعنان

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz