جلالة الملك يطلع على حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم فكيك

35312 مشاهدة
بوعرفة – اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،اليوم الاثنين ببوعرفة على حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم فكيك برسم الفترة ما بين 2005 و 2008،والتي رصدت لها اعتمادات مالية تصل إلى تسعين مليون و304 ألف و781 درهم.
جلالة الملك يطلع على حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم فكيك

وتهم هذه البرامج إنجاز 254 مشروعا سوسيواقتصديا يستفيد منها 58 ألفا و648 شخصا يتوزعون على تسع جماعات قروية،وبلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل إنجاز هذه المشاريع 55 مليون و654 ألف و892 درهم،وهو ما يمثل نسبة 62 بالمائة من القيمة الإجمالية لهذه المشاريع.

وتتوزع هذه المشاريع ،بحسب برامج المبادرة،ما بين برنامج محاربة الهشاشة والتهميش ( 18 مشروعا)،والبرنامج الأفقي (95 مشروعا) وبرنامج محاربة الفقر في الوسط القروي ( 141 مشروعا).

وتنقسم المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،بحسب محاورها،ما بين تلك الخاصة بتشجيع الأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل (55مشروعا) ،ودعم الولوج للتجهيزات والخدمات الأساسية (142 مشروعا)،والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي (34 مشروعا)،وتقوية الحكامة في مجال التدبير المحلي (خمسة مشاريع)،وبناء وتجهيز مراكز الاستقبال (تسعة مشاريع)،وتأهيل مراكز الاستقبال (تسعة مشاريع).

كما قدمت لجلالة الملك شروحات بخصوص مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المبرمجة والتي توجد في طور الإنجاز،برسم سنة 2009.

ويبلغ عدد هذه المشاريع ،التي سيستفيد منها 17724 شخصا،76 مشروعا،رصدت لها اعتمادات مالية بقيمة 36 مليون و13 ألف و672 درهما. وتساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويلها بغلاف مالي يصل إلى 19 مليون و246 ألفا و270 درهما.

وتتوزع هذه المشاريع ،بحسب برامج المبادرة لسنة 2009،ما بين برنامج محاربة الهشاشة والتهميش ( أربعة مشاريع)،والبرنامج الأفقي (32 مشروعا) وبرنامج محاربة الفقر في الوسط القروي ( 40 مشروعا).

وتروم هذه البرامج والمشاريع،دعم النساء والشباب بهدف إدماجهم اجتماعيا واقتصاديا عن طريق خلق أنشطة مدرة للدخل،واستهداف الفئات الاجتماعية في وضعية الهشاشة،وكذا تحسين الولوج إلى الخدمات والتجهيزات الأساسية.

وقد تم وضع هذه البرامج والمشاريع في إطار مقاربة تقوم على الاستجابة لحاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية،وضمان استمرارية المشاريع بتكثيف مشاركة المستفيدين والفاعلين المحليين في التدبير ورصد ميزانيات قارة للتسيير،إلى جانب الاندماج مع البرامج القطاعية لتحقيق مشاريع مندمجة ذات وقع إيجابي واسع على السكان.

إثر ذلك،أشرف جلالة الملك على تسليم مفاتيح سيارتي إسعاف لفائدة جماعتي عبو لكحل وبوشاون،وكذا تسليم مفاتيح جرار مجهز لفائدة التعاونية الفلاحية الحلومية (الجماعة القروية لبني كيل)،وقد تم اقتناؤها كلها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. MAP

Mohammed VI :: Figuig Bouarfa :: Mohammed Brahimi
Mohammed VI :: Figuig Bouarfa :: Mohammed Brahimi

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz