جلالة الملك يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع جديدة لتزويد عدة جماعات بالرشيدية وميدلت وتنغير بالماء الشروب

18152 مشاهدة
فركلة السفلى – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة بقصر مولاي المامون بالجماعة القروية فركلى السفلى (إقليم الرشيدية)، على تدشين وإعطاء انطلاقة انجاز عدد من المشاريع الخاصة بتزويد مجموعة من الجماعات التابعة لأقاليم الرشيدية وميدلت وتنغير بالماء الصالح للشرب، والتي رصد لها غلاف مالي إجمالي يصل إلى ستة وتسعين مليون درهم.
جلالة الملك يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع جديدة لتزويد عدة جماعات بالرشيدية وميدلت وتنغير بالماء الشروبوستمكن هذه المشاريع من تغطية حاجيات ، ساكنة تقدر بنحو ستين ألف نسمة ، من الماء الشروب، حيث تتضمن وضع حوالي 300 كلم من قنوات الماء الصالح للشرب وبناء اثنى عشر خزانا بسعة 1200 مترا مكعبا وإنجاز خمس محطات للضخ وخمس أخرى للرفع إلى جانب إقامة حوالي تسعة آلاف إيصالا فرديا.

وإلى جانب سد حاجيات الساكنة المحلية من الماء الصالح للشرب، سيكون لهذه المشاريع التي يشرف عليها المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، الأثر الكبير على المجال الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة وكذا تحسين الظروف المعيشية والصحية للمواطنين.

ويشمل أول هذه المشاريع تدشين مشروع التزويد بالماء الشروب عن طريق الإيصالات الفردية لأربعين قصرا تابعا للجماعات القروية لغريس العلوي وغريس السفلي وفركلة العليا وفركلة السفلى وملعب (إقليم الرشيدية) بكلفة تصل إلى ثمانية وعشرين مليون درهم.

ويتضمن هذا المشروع ، الذي تستفيد منه ساكنة تقدر بنحو اثنين وثلاثين ألف نسمة ، وضع 147 كلم من القنوات وبناء خزانين بسعة ،على التوالي 120 و 20 مترا مكعبا ومحطتين للرفع و 5600 ايصالا فرديا.

أما المشروع الثاني ، الذي تستفيد منه ساكنة تبلغ أربعة عشر ألف نسمة والذي انتهت الأشغال به مؤخرا ، فيهم تزويد مركز ألنيف والدواوير المجاورة له (إقليم تنغير) بالماء الصالح للشرب، بكلفة مالية تصل إلى سبعة وعشرين مليون درهم.

ويتعلق المشروع الثالث، الذي أعطيت إنطلاقة إنجازه بهذه المناسبة، تزويد مراكز إملشيل وأموكر وسيدي عياد والدواوير المجاورة (اقليم ميدلت) بالماء الصالح للشرب بكلفة إجمالية تصل إلى 41 مليون درهم. ويستفيد من هذا المشروع ، الذي ستنتهي الأشغال به في أفق ماي 2011 ، ساكنة تقدر بنحو ثلاثة عشر ألف نسمة.

وستمكن المجهودات المبذولة على مستوى الجماعات القروية التابعة لإقليم الرشيدية وبعض الجماعات القروية التابعة لإقليمي تنغير وميدلت من رفع نسبة التزود بالماء الصالح للشرب، بعد نهاية الأشغال في هذه المشاريع الجديدة، إلى تسعة وتسعين بالمائة.Par MAp

جلالة الملك يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع جديدة لتزويد عدة جماعات بالرشيدية وميدلت وتنغير بالماء الشروب
جلالة الملك يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع جديدة لتزويد عدة جماعات بالرشيدية وميدلت وتنغير بالماء الشروب

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz