جلالة الملك يدشن بوجدة الشطر الأول من برنامج السكن الاجتماعي منخفض التكلفة ويسلم المفاتيح لعدد من المستفيدين

29384 مشاهدة

وجدة- دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الجمعة بحي الآفاق بوجدة، الشطر الأول من برنامج السكن الاجتماعي منخفض التكلفة (140 ألف درهم)، والذي يتضمن 434 وحدة سكنية .
جلالة الملك يدشن بوجدة الشطر الأول من برنامج السكن الاجتماعي منخفض التكلفة ويسلم المفاتيح لعدد من المستفيدين

– رصد اعتمادات بقيمة 180 مليون درهم لإنجاز شطري برنامج السكن الاجتماعي

– البرنامج يعكس الرعاية الملكية السامية للطبقات الاجتماعية المعوزة

– البرنامج يمكن ، ولأول مرة ، فئات اجتماعية واسعة من امتلاك سكن

ويعكس إنجاز هذا البرنامج، الرعاية الموصولة التي يخص بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، الطبقات الاجتماعية المعوزة من خلال تمكينها من الحصول على سكن مناسب بشروط تفضيلية.

وبهذه المناسبة سلم جلالة الملك المفاتيح على عشرة من المستفيدين إيذانا بانطلاق عملية الاستفادة من هذا الشطر الأول ، الذي بلغت تكلفته 60 مليون درهم.

ويتعلق الأمر بأول مشروع من برنامج السكن الاجتماعي منخفض التكلفة يدشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقام جلالة الملك بزيارة تفقدية لشقة نموذجية من الشقق التي تم تشييدها في إطار الشطر الأول من البرنامج، والذي يشمل بناء 434 سكنا ذا قيمة عقارية كاملة منخفضة موزعة على أحياء الجرف الأخضر (128 سكنا)، والآفاق (128 سكنا)، والأمل (50 سكنا) والبستان (128 سكنا).

وبالمناسبة ذاتها قدمت لجلالة الملك شروحات حول تقدم أشغال إنجاز الشطر الثاني من برنامج السكن منخفض التكلفة بوجدة والذي يهم تشييد 868 وحدة سكنية تتوزع ما بين عمليات الآفاق 2 ( 128 شقة )، والأمل 2 (100 شقة) والجرف الأخضر 2 ( 256 شقة ) والجرف الأخضر 3 ( 32 شقة )، والتي ستنتهي الأشغال بها في دجنبر المقبل .

كما يشمل الشطر الثاني إنجاز عمليتي المجد (224 شقة) والوفاق (128 شقة) على أن تنتهي الأشغال بهما في ماي 2011.

وتبلغ كلفة إنجاز هذا الشطر ، الذي تشرف عليه مجموعة التهيئة العمران بوجدة ، نحو 120 مليون درهم.

ويستفيد من الشقق السكنية التي يتم تشييدها في إطار برنامج السكن الاجتماعي منخفض التكلفة (140 ألف درهم)، على الخصوص الأسر التي لا يتجاوز دخلها 5 ر1 من الحد الأدنى للأجور والعائلات القاطنة بدور الصفيح والدور الآيلة للسقوط وكذا رجال القوات المساعدة والأمن الوطني وصغار موظفي ومستخدمي مختلف الإدارات والجماعات.

وفي إطار هذا البرنامج، الذي يشمل بناء مساجد وملاعب رياضية ومركبات تجارية ومساحات خضراء، ستشهد الجهة الشرقية إنجاز 4986 سكنا خلال الفترة ما بين 2008 و2012.

وتتوزع هذه الوحدات السكنية بين الوسطين الحضري(3616 وحدة) والقروي (1370 وحدة).

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قد ترأس في29 مارس 2008 بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقية تهم برنامجا وطنيا لبناء حوالي130 ألف سكن منخفض التكلفة بقيمة إجمالية تبلغ 15 مليار و500 مليون درهم.وجدة / وكالة المغرب العربي للانباء

جلالة الملك يدشن بوجدة الشطر الأول من برنامج السكن الاجتماعي منخفض التكلفة ويسلم المفاتيح لعدد من المستفيدين
جلالة الملك يدشن بوجدة الشطر الأول من برنامج السكن الاجتماعي منخفض التكلفة ويسلم المفاتيح لعدد من المستفيدين

وبمقتضى هذه الاتفاقية ستتولى الشركات الفرعية لمجموعة التهيئة ” العمران ” إنجاز 65 بالمائة من هذا البرنامج الذي سينفذ على مدى أربع سنوات ، بينما سيعهد إلى القطاع الخاص للإنعاش العقاري بإنجاز النسبة المتبقية في إطار شراكة مع الشركات الفرعية لمجموعة ” العمران “.

وسيعطي هذا البرنامج دفعة جديدة للسياسة الوقائية من السكن غير اللائق ويمكن ، ولأول مرة ، شريحة واسعة من الأسر المعوزة من ولوج الملكية في ظروف وشروط مواتية سواء بالوسط الحضري أو القروي، وذلك في تناسق تام مع روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz