جلالة الملك يدشن بالناظور مركز الخير لإدماج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية

13065 مشاهدة

وجدة البوابة : الناظور 16 شتنبر 2011 – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، أمس الخميس بمدينة الناضور، على تدشين “مركز الخير لإدماج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية”، الذي تم تشييده في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكلفة 31ر7 مليون درهم.

` جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركب سوسيو تربوي بالناضور بغلاف مالي يبلغ 5ر7 مليون درهم

` جلالة الملك يطلع على المعطيات الخاصة بتشييد مركز لتأهيل وإدماج المرأة وآخر سوسيو تربوي بالجماعة القروية أركمان بكلفة إجمالية تفوق 5ر7 مليون درهم

` هذه المشاريع الاجتماعية تعكس العناية الخاصة التي يحيط بها جلالة الملك الفئات الاجتماعية في وضعية الهشاشة

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي،  قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المنشأة الاجتماعية والتربوية التي تضم قاعات للدروس وقاعة متعددة الاستعمالات وقاعة للعلاجات ومقصفا ومرافق إدارية.

ويعد مركز إدماج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية (المصابون بالتثلث الصبغي 21) ثمرة شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي للناضور والتعاون الوطني وجمعية “شباب الخير للتنمية الاجتماعية”.

ويتوخى المركز الذي تم بناؤه في إطار برنامج محاربة الهشاشة والتهميش للمبادرة إدماج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في منظومة التربية والتكوين وتشجيع تمدرسهم.

كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،  بهذه المناسبة،  على وضع الحجر الأساس لبناء مركب سوسيو تربوي بغلاف مالي يبلغ 5ر7 مليون درهم.

ويهم المشروع الذي سيتم إنجازه خلال ثمانية أشهر بناء عشر قاعات للألعاب والتنشيط الثقافي وتعليم اللغات والفنون الجميلة والموسيقى والمعلوميات،  إلى جانب قاعة متعددة الاستعمالات وقاعة للعرض وثلاثة مكاتب ومطبخ ومرافق أخرى.

وسيتم تمويل أشغال إنجاز المركب الممتد على مساحة مغطاة تبلغ 1850 مترا مربعا،  في إطار شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة الشباب والرياضة والجماعة الحضرية للناضور.

كما اطلع جلالة الملك،  بالمناسبة ذاتها على المعطيات الخاصة بإنجاز مشروعين اجتماعيين بالجماعة القروية لأركمان (إقليم الناضور) بكلفة إجمالية تفوق 5ر7 مليون درهم.

ويتعلق الأمر بمشروع لبناء مركز لتأهيل وإدماج المرأة سيتم إنجازه خلال خمسة أشهر على مساحة 600 متر مربع.

ويضم المشروع الذي رصدت لإنجازه اعتمادات مالية بقيمة 8ر2 مليون درهم قاعة متعددة الاستعمالات وثلاثة مكاتب وثلاث قاعات للأنشطة المختلفة وحضانة ومطبخ.

ويهم المشروع الثاني إحداث مركب سوسيو تربوي على مساحة 780 متر مربع بغلاف مالي يبلغ 7ر4 مليون درهم. ويتكون المركب الذي سيتم تشييده خلال ثمانية أشهر قاعة متعددة الاستعمالات وخزانة للكتب ومكتبين وسكرتارية وخمس قاعات لتعليم اللغات والفنون الجميلة والموسيقى والألعاب والمعلوميات بالإضافة إلى مرافق إدارية.

ويعد المشروعان ثمرة شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) ووزارة الشباب والرياضة وجماعة أركمان.

وتعكس مختلف هذه المشاريع ذات القيمة المضافة العالية على المستوى الاجتماعي،  العناية الخاصة والمتواصلة التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الفئات الاجتماعية في وضعية الهشاشة،  ولاسيما منها الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والنساء. كما تجسد بشكل ملموس سياسة القرب من خلال إحداث بنيات استقبال تروم تشجيع إدماج الفئات المستفيدة وتأهيل ودعم قدراتها. وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

جلالة الملك يدشن بالناظور مركز الخير لإدماج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية
جلالة الملك يدشن بالناظور مركز الخير لإدماج الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz