جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة ويطلع على عدد من المشاريع التنموية بالمناطق القروية باقليم الرحامنة

21900 مشاهدة
نزالت العظم (اقليم الرحامنة) – قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الاثنين بالجماعة القروية نزالت العظم (اقليم الرحامنة)، بإعطاء إنطلاقة والاطلاع على عدد من المشاريع التي ترمي إلى النهوض بقطاعات التعليم والاتصالات والصحة بالمناطق القروية بإقليم الرحامنة.
جلالة الملك يعطي انطلاقة ويطلع على عدد من المشاريع التنموية بالمناطق القروي باقليم الرحامنة

وتندرج هذه المشاريع في إطار مقاربة مبتكرة ومجددة للتنمية المستدامة تجعل من التقريب بين الخدمات السوسيو- تربوية وتعميم التعليم وتأهيل العالم القروي رافعات نموذجية لتأهيل العنصر البشري وفك العزلة عن المناطق القروية.

وأشرف جلالة الملك ، بهذه المناسبة، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب تربوي مندمج بجماعة انزالت العظم، بتكلفة تصل إلى14 مليون و340 ألف درهم.

ويتضمن المشروع، الذي تستمر أشغال إنجازه 12 شهرا، أقطابا خاصة بمستويات التعليم الأولي والابتدائي والإعدادي وقطبا رياضيا إلى جانب ملاعب رياضية، وقطبا للدعم السوسيو- مدرسي، ومساكن وظيفية للأساتذة ومساحات خضراء.

ويندرج هذا المشروع ، الذي سيتم تشييده على مساحة 4200 مترا مربعا، في إطار برنامج يروم تشييد ستة مركبات تربوية مندمجة بإقليم الرحامنة، تغطي مستويات التعليم الأولي والابتدائي والإعدادي. كما يأتي إحداث هذه المركبات في سياق الجهود المبذولة للنهوض بالتكوين المهني لفائدة الأطفال المنقطعين عن الدراسة وضمان إندماجهم في الحياة العامة.

ويتعلق الأمر بمشروع نموذجي على الصعيد الوطني يندرج في إطار تنفيذ مقتضيات البرنامج الاستعجالي للوزارة والذي يسعى لتوسيع العرض المدرسي وتأهيل المؤسسات التعليمية.

وفي السياق ذاته تابع جلالة الملك شروحات حول مشروع إحداث المركب التربوي المندمج بالجماعة القروية لمحرة والذي سيتم إنجازه خلال 12 شهرا بتكلفة إجمالية تفوق 11 مليون درهم. وسيضم المركب ، الذي سيتم تشييده على مساحة مغطاة تبلغ 3600 مترا مربعا ، أقطابا تربوية للتعليم الاولي والابتدائي والإعدادي إلى جانب فضاء جماعي يضم مكتبة وقاعة متعددة الاستعمالات وقاعة متعددة الوسائط، وفضاء رياضي وقطب اجتماعي (داخلية ومطعم ومساكن وظيفية).

كما ترأس جلالة الملك مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لإنجاز عملية “أنوار الرحامنة”، والتي تروم وضع شبكة للاتصالات من الجيل الثالث بمنطقة الرحامنة.

ووقع هذه الاتفاقية ، التي تتطلب تعبئة استثمارات بقيمة 42 مليون درهم ، السادة حميد نرجس رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز وفؤاد عالي الهمة رئيس مؤسسة الرحامنة للتنمية المستدامة وعبد السلام أحيزون رئيس المجلس المدير لمجموعة اتصالات المغرب.

وتهدف هذه العملية ، التي سيستفيد منها 3000 شخصا ، إلى تسهيل ولوج الساكنة المحلية إلى الخدمات الصحية والتعليمية بفضل تغطية شاملة لمنطقة الرحامنة بشبكة للاتصالات من الجيلين الثالت والثاني، كما تروم تزويد أكثر من 347 وحدة ومؤسسة تعليمية بالجماعات القروية لإقليم الرحامنة بتجهيزات ديداكتيكية مرتبطة بشبكة الانترنت من خلال شبكة الجيل الثالث ، إضافة إلى تجهيز وحدات طبية متنقلة بتجهيزات للفحص بالأشعة مرتبطة بمستشفيات متخصصة في التشخيص عن بعد، بواسطة شبكة الانترنت من خلال شبكة اتصالات من الجيل الثاني وشبكة (جي بي إر إس).

وسيتم تنفيذ المشروع، الذي يشمل أيضا وضع 66 محطة للجيل الثالث، خلال أربع سنوات (2010-2014) .

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة ويطلع على عدد من المشاريع التنموية بالمناطق القروية باقليم الرحامنة
جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة ويطلع على عدد من المشاريع التنموية بالمناطق القروية باقليم الرحامنة

جلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة ويطلع على عدد من المشاريع التنموية بالمناطق القروية باقليم الرحامنة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz