جلالة الملك محمد السادس يطلع على مشروع تنمية سلسلة التفاح بالمناطق الجبلية بإقليم بني ملال بقيمة خمسين مليون درهم

37026 مشاهدة

بني ملال – اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الجمعة ببني ملال على مشروع تنمية سلسلة التفاح بالمناطق الجبلية بالإقليم ، الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة خسمين مليون درهم.
جلالة الملك يطلع على مشروع تنمية سلسلة التفاح بالمناطق الجبلية بإقليم بني ملال بقيمة خمسين مليون درهم

محمد السادس
محمد السادس

وقدمت لجلالة الملك ، بهذه المناسبة ، شروحات حول هذا المشروع الذي سيتم تنفيذه خلال خمس سنوات والذي سيتم إنجازه في إطار الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر الرامية إلى تطوير فلاحة تضامنية.

ويستفيد من مشروع تنمية سلسلة التفاح ،الذي تساهم في تمويله كل من وزارة الفلاحة والصيد البحري (20 مليون درهم) ومكتب التسويق والتصدير(30 مليون درهم) ، 500 فلاح.

ويهم المشروع 1170 هكتارا تتوزع ما بين أربع جماعات قروية هي الناور، وأغبالة، وتيزي نيسلي، وبوتفاردة.

ويشمل مشروع تنمية سلسلة التفاح بالمناطق الجبلية إحداث مشتل لإنتاج الشتائل المعتمدة للورديات (التفاح) والتهيئات الهيدرو فلاحية للري الصغير والمتوسط (25 كلم) وإعادة تهيئة المساحة المخصصة لإنتاج التفاح (1170 ه) وإحداث ثلاثة مراكز لتجميع المنتوج واقتناء شاحنتين لنقله .

كما يتضمن المشروع إحداث محطتين للتخزين والتبريد مع المعدات اللازمة، والتكفل بعمليات نقل وتخزين وتسويق المنتوج من طرف المجمع (مكتب التسويق والتصدير).

وسيمكن المشروع من الرفع من الإنتاج السنوي من التفاح من 14 ألف طن إلى 20 ألف طن في السنة ، وكذا الرفع من المردودية (من 12 إلى 17 طن في الهكتار)، وتحسين الدخل الخام السنوي للفلاح من 24 ألف درهم إلى 68 ألف درهم، وخلق 87 منصب عمل قار إضافي، ورفع القيمة المضافة من 18 مليون درهم إلى 88 مليون درهم.

يذكر أن مخطط المغرب الأخضر رصد اعتمادات بقيمة تفوق 945 مليون درهم لتنمية سلسلة التفاح على الصعيد الوطني. ولهذا الغرض فإن المخططات الجهوية الفلاحية تتضمن إنجاز 23 مشروعا يستفيد منها 3995 فلاحا ينتمون إلى جهات تادلة أزيلال ، ومكناس تافيلالت ، وفاس بولمان.

وتهم هذه المشاريع ، على الخصوص ، إحداث 19 وحدة للتخزين والتبريد و35 محطة مضادة للبرد.

وستمكن هذه المشاريع ، التي يساهم في تمويلها كل من صندوق التنمية الفلاحية (30 في المائة) والخواص (70 في المائة) ، من توسيع المساحة المغروسة بالتفاح بنحو 15066 هكتار ورفع الإنتاج الوطني من 400 ألف طن إلى 628 ألف طن وخلق 7400 منصب عمل قار إضافي.

وتجدر الإشارة إلى أن المساحة المغروسة بالتفاح على الصعيد الوطني تبلغ 27 ألف هكتار بإنتاجية تصل إلى 15 طن للهكتار. وتتركز زراعة التفاح بكل من جهات مكناس تافيلالت (49 بالمائة من الإنتاج) وفاس بولمان (19 بالمائة) وتادلة أزيلال(6 بالمائة) والغرب الشراردة بني احسن (8 بالمائة) ومراكش تانسيفت الحوز (9 بالمائة).

وبالمقابل فإن حجم الواردات من التفاح يبلغ نحو 6000 طن سنويا، بقيمة ثلاثين مليون درهم. ومن بين أبرز الدول التي يستورد منها المغرب التفاح هناك فرنسا (37 بالمائة من الواردات) وإيطاليا (20 بالمائة) وإسبانيا (16 بالمائة) والشيلي (10 بالمائة).وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz